سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

مقتل 40 امرأة على يد رجال في تركيا خلال شهر أيار المنصرم

قُتلت 40 امرأة على يد رجال في تركيا خلال شهر أيار الماضي، حسب تقرير أصدرته منصة سنوقف قتل النساء.
أصدرت منصة سنوقف قتل النساء (KCDP) تقريرها لشهر أيار الماضي، وكشفت فيه مقتل 40 امرأة على يد رجال في تركيا، حسبما أوردت وكالة أنباء المرأة (NUJINHA).
وحسب التقرير، الذي أصدرته منصة سنوقف قتل النساء، قُتلت 40 امرأة في تركيا خلال شهر أيار الماضي، بينهن 14 امرأة قُتلن بسبب اتخاذهن قرارات بشأن حياتهن مثل الرغبة في الطلاق، أو رفض الزواج، فيما قُتلت اثنتان بحجة إصدار والدتهما أمر قضائي ضد الأب، وواحدة أثناء محاولة حماية ابنتها، وقُتلت ثلاثة بأعذار اقتصادية. ولم يتسنَّ معرفة الذريعة، التي قُتلت فيها 20 امرأة أخرى.
ولفت تقرير المنصة إلى أنه من بين 40 امرأة، قُتلت 25 منهن في المنزل، وست في الشارع، واثنان في السيارة، واثنان في مكان مهجور، واثنان في مكان العمل، فيما لم يتسنَّ للمنصة تحديد مقتل النساء الثلاث الأخريات، مشيراً إلى أن معظم النساء اللواتي قُتلن خلال الشهر الماضي باستخدام سلاح ناري.
وأشار إلى أن 15 امرأة قُتلن على يد أزواجهن، وست منهن على يد آبائهن، وأربع منهن على يد من ارتبطن به، وأربع منهن قُتلن على يد أحد معارفهن، وثلاث على يد أقاربهن، واثنتان قُتلتا على يد أزواج سابقين، واثنتان قُتلتا على يد شخصين انفصلتا عنهما، وواحدة على يد شقيقها، وواحدة على يد ابنها، وواحدة على يد شخص لا تعرفه، وواحدة على يد شخص مجهول.