سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

مقتل 12 امرأة خلال شهر آب في باشور كردستان

بإحصائية جديدة لمقتل النساء في باشور كردستان خلال شهر آب يتكشف العنف الممارس بحق المرأة هناك، دون تدخل لمؤسسات معنية بهذا الشأن أو كشف حقيقة ما يجري هناك.
يتزايد معدل العنف وعمليات قتل النساء في باشور كردستان يوماً بعد يوم، وحسب البيانات، التي حصلت عليها وكالة “روج نيوز”، ففي شهر آب 2023 فقط، قُتلت 12 امرأة، وفقدت ثلاث نساء حياتهن بظروف غامضة.
ونشرت الوكالة توثيق ذلك بتفاصيل دقيقة:
السليمانية:
في الثامن من آب، تعرضت امرأة لهجوم بسكين، وقتلت في حي هوانة بالسليمانية.
وفي 17 آب، عثر على امرأة عربية، وهي أم لأربعة أطفال مقتولة في منطقة سرجنار بالسليمانية.
كركوك:
في الثالث من آب، ألقي القبض على رجل في منطقة الكرامة في كركوك كان في منزل والد زوجته، وقام الرجل بقتل زوجته، ووالدَي زوجته، وإصابة شخصين آخرين، وكان منفذ الجريمة شرطياً.
في العاشر من آب، هاجم رجل، امرأة ورجلاً في حي بنجا علي، ونتيجة الهجوم المسلح، أصيب كلاهما بجروح خطيرة، وما زالا تحت إشراف الأطباء حيث هرب المهاجم، ولم يتم القبض عليه بعد.
رزكاري:
في السادس من آب، في بلدة رزكاري التابعة لقضاء كلار، توفيت امرأة تدعى نور عقيل بظروف غامضة. وحسب المعلومات، أفاد والد نور ووالدتها أنه بعد أن ذهبت نور إلى غرفتها، سمعوا صوت إطلاق نار لتذهب الأسرة إلى غرفة نور، فوجدوها منتحرة. وحسب أقوال العائلة، لم تكن هناك مشاكل مع ابنتهم، ولم يتم اعتقال أحد بعد هذه الحادثة.
حلبجة:
بتاريخ السابع من آب، اندلع حريق في أحد المنازل وأصيبت امرأة تدعى نذيرة حسين، وابنتها أرينا طارق عزيز بجروح خطيرة، ونظراً لخطورة الإصابة، فقدت نذيرة حياتها، وبعد 20 يوماً من الحادثة فقدت ابنتها أرينا لحياتها أيضاً.
قلادزي:
في العاشر من آب قُتلت امرأة على يد شقيقها في حي آشتي في قلادزي.
رابرين:
في 21 آب تم العثور في رانيا على جثة امرأة كانت مفقودة منذ أربعة أيام في نهر دربندي رانيا.
بهدينان:
وفي 23 آب، تم العثور على جثتي الشابتين حنان رمضان عبدو (23 عاماً)، وخلات شعبان خليل (20 عاماً)، في مياه نهر خازر بالقرب من قرية خليلكان.
وحسب البيانات التي تلقتها الوكالة نفسها، فإنه منذ بداية عام 2023، قُتلت، وانتحرت أكثر من 50 امرأة في إقليم كردستان.