سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

معتصمو الطبقة يجددون رفضهم للاحتلال التركي

مركز الأخبار ـ بدأت لجنة الثقافة والفن بالطبقة وبرعاية الإدارة المدنية الديمقراطية لمنطقة الطبقة فعاليات اعتصام في المركز الثقافي؛ تنديداً باستمرار العدوان التركي وانتهاكاته بحق شعوب شمال وشرق سوريا وتهجيره لسكانها.
وبُدأ الاعتصام الذي أقيم تحت شعار “الأرض أرضنا… نفديها بدمائنا… اخرج من أرضنا” ببيان قرأته الرئيسة المشتركة للجنة الثقافة والفن بالطبقة بيريفان دودخ، وشارك في هذه الفعالية العشرات من أهالي الطبقة.
وحمّل البيان المجتمع الدولي المسؤولية عن تمادي الاحتلال التركي وداعش وجبهة النصرة في طغيانها وعدوانها على شعوب شمال وشرق سوريا، مُؤكداً أن جميع الشعوب ترفض الاحتلال، وتقف صفاً واحداً إلى جانب قوات سوريا الديمقراطية.
وزُينت جدران قاعة المركز الثقافي التي تقُام فيها فعاليات الاعتصام بصور الشهداء والشعارات الرافضة للاحتلال التركي، والتي كُتبت بعدد من اللغات ورسوم كاريكاتيرية للفاشي أردوغان تصف مدى وحشيته وتعطشه للدماء.
وخلال اليوم الأول زار وفد من حزب سوريا المستقبل فرع الطبقة خيمة الاعتصام، حيث ألقت ممثلة مكتب المرأة فيه سلام كيروان كلمة عبّرت من خلالها عن تكاتف جميع الشعوب السورية في وجه الغزو التركي الذي يُمثّل الوجه الآخر لمرتزقة داعش.
 واختتمت سلام كيروان كلمتها بالإشارة إلى المطالبات الشعبية في عموم الشمال السوري التي تنادي بخروج المحتلين والمرتزقة وإعادة الأرض لأهلها وإيقاف حملات التهجير القسري والتغيير الديمغرافي.
وفد الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا كان أيضاً من ضمن الزائرين، حيث ألقى فيه الرئيس المشترك لمجلس العدالة الاجتماعية في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا القاضي عماد القراف كلمة أكّد من خلالها: “إن الإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا تُكثّف من الجهود الرامية لمحاسبة مجرمي الحرب الذين سفكوا دماء الأبرياء تحت حجج وذرائع واهية لتبرير الأطماع التركية في الأراضي السورية”.
وقدّمت فرقة التراث والفنون الشعبية في الطبقة فقرات غنائية تراثية، كما قدمت فرقة المسرح بالمركز الثقافي عرضاً مسرحياً جسد الواقع المرير الذي تعيشه شعوب شمال وشرق سوريا في ظل العدوان والاحتلال من قتل وتهجير واغتصاب وخطف.