سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

معبر سيمالكا يفتتح أبوابه أمام حركة العائدين مجدداً

تقرير/ هيلين علي –

روناهي/ديرك- أعادت إدارة معبر سيمالكا الحدودي فتح المعبر مجدداً أمام حركة العائدين اعتبارًا من اليوم الأحد 7 حزيران الجاري.
ونشرت إدارة معبر “سيمالكا”, على الحساب الرسمي للمعبر على موقع “فيس بوك” أمس، السبت 6 حزيران عن السماح لأهالي شمال وشرق سوريا الموجودين في باشور كردستان بهدف الزيارة كحالة مرضية أو إنسانية بالعودة ابتداءاً من 7 حزيران الجاري.
وبهذا الخصوص قال الإعلامي والناطق باسم معبر “سيمالكا” شيرزاد عثمان لصحيفتنا “روناهي”, بأن  قرار إعادة فتح المعبر جاء بعد إيقاف حركة العبور في المعبر بشكل كامل من وإلى مناطق شمال وشرق سوريا، في 14 آذار المنصرم.
وأشار شيرزاد عثمان بأن إدارة المعبر أصدرت قراراً بإعادة فتح المعبر في 30 من أيار الفائت, استثنائياً ولستة أيام فقط , أمام أهالي شمال وشرق سوريا العالقين في باشور كردستان إثر إغلاق المعبر بسبب جائحة كورونا, مواصلاً حديثه: “إلا أن القرار تم تعليقه لخمسة أيام بسبب إجراءات الحظر التي تم اتخذها في باشور كردستان الأسبوع الفائت لمنع تفشي فيروس كورونا”.
وأكد شيرزاد عثمان على أن القرار الأخير لم يحدد فيه المدة التي سيسمحون  لسكان شمال وشرقي سوريا الموجودين في باشوركردستان, بالعودة إلى مناطقهم.
هذا ويشهد معبر سيمالكا الحدودي مع باشور كردستان, منذ الصباح حركة عبور مكثفة للوافدين من إقليم كردستان.