سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

مشفى الشهيَّد عمر علوش… يَدعم أقسامهُ بافتتاحِ الجراحة العامة

تقرير/ حسام إسماعيل –

روناهي/ عين عيسى ـ بعد تجهيز أغلب الأقسام الأساسية في مشفى الشهيد عمر علوش بناحية عين عيسى أصبح المشفى أحد النقاط الطبية الهامة في المنطقة، ووفّر على الكثير من المرضى الخدمات العلاجية والطبية بالمجان، بعدما كان أغلبهم يقصدون مشافي كوباني والرقة وقامشلو للعلاج.
ويتألف مشفى الشهيد عمر علوش الذي افتتح  بتاريخ 26 كانون الثاني من العام المنصرم من خمسة أقسام وهي (الإسعاف ـ الداخلية ـ نسائية ـ الأطفال) إلى جانب افتتاح قسم جديد وهو قسم العمليات الجراحية، للتقليل من مسألة الإحالة إلى مشافي أخرى بعيدة عن مركز ناحية عين عيسى كالرقة وكوباني ومشافي إقليم الجزيرة.
المشفى ساعدنا كثيراً…!
تقول الأم بيداء العبد التي جاءت بابنها المريض إلى المشفى بأنه منذ افتتاح المشفى أصبح هنالك ارتياح من قبلها بسبب اضطرارها في العديد من المرات إلى التوجه إلى مشافي مدينة الرقة، أو المستوصفات الطبية التي تبعد ما يقارب الـ 50 كيلو متر عن قريتها الواقعة في الريف الغربي والقريبة من مركز ناحية عين عيسى.
وأضافت بأنَّها لا تستطيع دفع مستحقات المشافي الخاصة من أدوية ومعاينات بأسعار باهظة، لذلك وجود المشفى ساعدها في الحصول على الخدمات الطبية التي تحتاجها لها ولأسرتها، وبالمجان.
بدورها أكدت المريضة عمشة إسماعيل بأن الأقسام المتواجدة، وبأغلب الاختصاصات تخدم أهالي ناحية عين عيسى وأريافها بالكامل، وخاصة الأمراض النسائية والولادة التي لا تحتمل الإحالة إلى مناطق بعيدة، وتتطلب السرعة في المعالجة.
وشكرت عمشة في نهاية حديثها إدارة المشفى والقائمين عليه لافتتاحهم قسم جراحة عامة، وتمنت أن يصل المشفى إلى المرحلة التي تجعلهم أصحاء دون اللجوء إلى الخارج.
افتتاح قسم للجراحة العامة خطوة مهمة للغاية
الممرضة في قسم النسائية شادية علي صرّحت لصحيفتنا بالقول:” بعد تجهيز كافة المعدات الطبية اللازمة لافتتاح قسم الجراحة أصبح هنالك إمكانية لإجراء عمليات جراحية من قبل الأطباء المختصين في هذا القسم، لذلك هذه الخطوة ضرورية لتحسين وتطوير العمل الطبي ضمن المشفى.
وأردفت شادية بأن وجود 15 طبيب مختص في كل قسم من الأقسام المختصة إلى جانب 32 ممرض من شأنه أن يدعم المشفى، ويزيد من عدد المراجعين والحالات المرضية لأهالي عين عيسى وأريافها، والحيلولة دون تحملهم للتكاليف الباهظة للمشافي الخاصة والأدوية.
استقبال 120 حالة يوميّاً
هذا ويستقبل مشفى الشهيد عمر علوش ما يقارب 120 حالة مرضية بشكل يومي، إلى جانب توفير كافة الخدمات الطبية الأخرى كالأدوية المتوفرة ضمن الصيدلية التابعة له بالمجان، ويساعد مئات الأسر التي يصعب عليها اللجوء إلى مشافي أو مراكز طبية بعيدة أما لعدم وجود القدرة المادية لبعضهم، أو بسبب الأوضاع الأمنية في الناحية وريفها نتيجة للممارسات العدوانية من قبل جيش الاحتلال التركي والمرتزقة التابعين له.
مشفى الشهيد عمر علوش على الرغم من مرور قرابة العام والنصف فقط على افتتاحه إلى أنه يسعى من خلال افتتاح الأقسام دعم الشعب وتوفير المستلزمات الطبية من العلاج والأدوية وبالتالي المساهمة في التقليل من التكاليف التي كانت تصرف على العلاج خارج منطقة عين عيسى.