سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

مشفى الشدادي على بعد خطوات من العودة للخدمة

تقرير/ حسام دخيل-

روناهي/ الشدادي ـ شارفت الورش العاملة في مشفى الشدادي على الانتهاء من إعادة ترميم المبنى على الرغم من وجود بعض العوائق التي تواجه العمل, حيث دخل عمل إعادة الترميم وتمديد الكهرباء وتجهيز غرف المرضى في مراحله الأخيرة.
وأوضح مسؤول القسم الفني في المشفى المهندس صادق محمد أن العمل جارٍ على قدمٍ وساق من حيث إعادة الترميم، والمشرفون والعمال يعملون بكامل طاقتهم من أجل إنهاء عمليات الترميم, مشيراً إلى أن عمليات ترميم المبنى دخلت مراحلها الأخيرة من تلبيس حجر وبلاط للأرضيات وتمديد الكهرباء وتجهيز عمليات التكييف المركزي.
ونوه أنهم يعملون الآن على تجهيز معمل لإنتاج الأوكسجين حيث سيغذي كافة غرف المشفى بمعدل جهاز تنفس لكل سرير, مضيفاً أنهم بادروا بهذه العملية تحسباً لحدوث أي طارئ وخصوصاً بعد تفشي فيروس كورونا في مناطق شمال وشرق سوريا.
وأردف محمد بأن المشفى سيكون نموذجياً وسيجهز بأحدث المعدات الطبية، والمواد المستخدمة في عمليات إعادة الترميم هي من أجود النوعيات الموجودة في سوريا؛ وبهذا سيكون من أفضل المشافي الموجودة في مناطق شمال وشرق سوريا.
ولفت صادق محمد إلى أنه من العوائق التي واجهتهم أثناء العمل؛ تأخر وصول المواد الأولية اللازمة لعمليات الترميم, حيث أن أغلب المواد تستورد من خارج مناطق شمال وشرق سوريا فضلاً عن الدمار الكبير في البنية التحتية للمشفى حيث وصل معدل الدمار لأكثر من 90% في بعض الأقسام إضافة إلى افتقار المشفى لمشروع صرف صحي مما أضاف جهداً ووقتاً إضافياً إلى عملية الترميم.
ونوه أن هذه العوائق وغيرها أخرت العمل عليهم بشكلٍ كبير مما قد يسبب فرق في المدة الزمنية المحددة لفترة التسليم، لافتاً أنهم لا يستطيعون وضع جدول زمني محدد لفترة التسليم بسبب تأخر وصول المواد.
ويُذكر أن مدينة الشدادي جنوب الحسكة والبلدات التابعة لها تعاني من وضعٍ صحي متردٍ بسبب غياب المؤسسات الصحية والكوادر الطبية؛ ويعتمد الأهالي بشكلٍ كبير على المراكز الصحية الموجودة.
ويخدم المشفى أكثر من 700 قرية متوزعة على طول جغرافية المنطقة من بلدة الدشيشة عند الحدود العراقية جنوب شرق الشدادي؛ وصولاً للحدود الإدارية مع دير الزور عند بلدة الصور في الريف الشمالي لدير الزور وبلدة مركدة وعبدان وأبو فاس وصولاً لناحية أبو خشب؛ كما صرح سابقاً عضو لجنة الصحة في مجلس ناحية الشدادي صالح العلي لصحيفتنا