سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

مساع لإدراج البشت العربي في قائمة اليونسكو للتراث اللامادي

تتواصل لليوم الثاني بالدوحة أعمال الاجتماع العربي التنسيقي الأول لملف “البشت.. العباءة الرجالية” بمشاركة ممثلين وخبراء من 12 دولة عربية.
ويعقد الاجتماع الذي يستمر ثلاثة أيام بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، وذلك بهدف بحث إجراءات إدراج البشت في قائمة التراث الثقافي غير المادي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، كما يهدف إلى الشروع في الإعداد والتحضير لكيفية جمع المعلومات والبيانات حسب استمارة التسجيل.
العباءة الرجالية
وسيشمل ملف البشت جميع الممارسات والمهارات والمعارف المرتبطة به، كتاريخه وأنواع الخامات والخيوط والألوان المستخدمة، وحرفة الحياكة، والتطريز وعادات ارتدائه وأنواعه ومسمياته المختلفة، ومدى ارتباطه بمتطلبات التنمية المستدامة، والإجراءات المتخذة لضمان الحفاظ عليه، وجميع الممارسات والمدلولات الاجتماعية والثقافية المرتبطة به.
وتناول رامي إسكندر، مدير إدارة التربية والقائم بأعمال مدير إدارة الثقافة في المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، مسألة اهتمام المنظمة بتسجيل التراث الثقافي العربي على قائمة التراث العالمي، وذكر أن المنظمة تتخذ الإجراءات الفنية اللازمة لمساعدة الدول الأعضاء على تسجيل عناصر التراث الثقافي غير المادي، مشيرا إلى نجاح الألكسو بالتعاون مع الدول العربية في تسجيل العديد من الملفات، كما تعمل حاليا على تسجيل ملفات أخرى، من أبرزها البشت العربي، والعود، والسعفيات والعمارة الطينية.
وكالات