سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

مزارعو كري سبي يُباشرون استلام “مناشئ القمح” وسط مصاعب التسويق وتبِعاته

عين عيسى/ حسام إسماعيل –

يُواجه مزارعو كري سبي/ تل أبيض صعوبات كبيرة لتوريد محصولهم من القمح بعد خروج كامل الصوامع التابعة لها عن الخدمة في السنوات الماضية إثر هجمات المحتل التركي التي تلت عدوانه الأخير الذي أفضى لاحتلال كري سبي/ تل أبيض وسري كانيه.
ووجهت مديرية الزراعة بمجلس مدينة كري سبي مُزارعيها هذا العام إلى مركزين في مقاطعتي (الفرات – الرقة) لتسويق محاصيلهم من القمح، بعد المباشرة بقطع “مناشئ التوريد” يوم السبت ١/٦/٢٠٢٤.
وسارع المزارعون للتوجه للمديرية بتاريخه لتسويق محاصيلهم إلى مراكز الاستقبال التي خصصتها لها الإدارة الذاتية الديمقراطية، لعدم قدرتها على الاستقبال في صوامعها (عين عيسى – العريضة)؛ نتيجة خروجها عن الخدمة كلياً جراء قصف الاحتلال التركي المتعمد عليها.
وبحسب مديرية الزراعة بمجلس مدينة كري سبي؛ فإنه وبالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية في إقليم شمال وشرق سوريا تم تحديد أقرب مركزين لمدينة عين عيسى في كل من مقاطعتي (الفرات – الرقة) وهما كل من (مركز الجلبية بمقاطعة الفرات – مركز كبش بمقاطعة الرقة)، وكل منها يبعد حوالي 40 كيلو متر عن مركز مدينة عين عيسى، بقدرة استيعابية 22 ألف طن لكليهما (11 ألف طن لكل مركز).
صعوبات تُثقِل كاهلهم…!
وبهذا الصدد قال المزارع “عايد الحسن” بأن هنالك صعوبة بتوريد محصول القمح لهذا العام بسبب غلاء الشحن المترتب على عاتق المزارع المورد بالإضافة إلى نظام” اللكعة” المحسوب على كل يوم تأخير.
وأضاف: “بُعد مسافة توريد القمح بعد تحديد المراكز التي تتبع لمقاطعتي الفرات والرقة يشكل أكبر عقبة للتوريد بالنسبة لمزارعي كري سبي كون صاحب آلية الشحن مستحكم بأسعار الشحن كذلك عدم وجود دعم لآليات المزارعين الموردين كالمازوت حيث يفضل أغلب المزارعين التشارك بسيارات شحن كبيرة لتوفير مصاريف أرهقتهم”.
واختتم المزارع “عايد الحسن” بضرورة دعم مزارعي خطوط التماس خاصةً وتقديم تسهيلات ودعم كمزارعي كري سبي وغيرهم لضمان تسويق منصف كبقية المزارعين الآخرين.
تقديم التسهيلات اللازمة…!
من جانبه أوضح الرئيس المشترك لمديرية الزراعة بمدينة كري سبي “أحمد العمر” بأنه تم اختيار مراكز التسويق الأقرب مسافة بالنسبة لريفي مدينة كري سبي وعين عيسى بما يخفف على الإخوة المزارعين “أجور النقل”.
وكشف بأنه سيتم استقبال الأقماح في المراكز المحددة بمقدار 600 طن يومياً، 300 طن لكل مركز، لافتاً إلى أن مركز الجلبية سيستقبل المحصول (دكمة) فيما سيستقبل مركز كبش التابع لمقاطعة الرقة الأقماح (مجول).
واختتم الرئيس المشترك لمديرية الزراعة بمدينة كري سبي “أحمد العمر” بأنه يتم حالياً دراسة لتحديد مراكز أخرى لتسويق المحاصيل إليها في حال اكتملت القدرة الاستيعابية للمراكز التي تم تخصيصها لهم، وذلك لاستيعاب كافة المحصول من مزارعي مدينة كري سبي وعين عيسى.