سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

مركز الرعاية الاجتماعية في الرقة.. يعد برامج لتأهيل النساء العائدات من مخيم الهول ودمجهن في المجتمع

الرقة/ لافا إسماعيل ـ بين التحديات والصعوبات افتتح مركز الرعاية الاجتماعية في الرقة، لتقديم الخدمات الصحية والتعليمية والخدمية كافة، لنساء داعش العائدات من مخيم الهول، ودمجهن في المجتمع.

بتاريخ 29/ 1/2024، افتتح مركز الرعاية الاجتماعية في الرقة بمشاركة برنامج الخدمات الأساسية المدعوم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، لتقديم الخدمات اللازمة لعوائل داعش وخاصة النساء العائدات من مخيم الهول، ودمجهن في المجتمع.

تأقلم نساء داعش بالمجتمع والخدمات المقدمة لهن

 أُلحقت النساء العائدات من مخيم الهول بمركز الرعاية الاجتماعية في مقاطعة الرقة، بعد استقبال مجلس الأعيان لهن، ولعدم امتلاكهن الثبوتيات والأوراق الشخصية، تم نقلهن إلى الهيئة الاجتماعية والعمل، ليتم استقبالهن في مركز الرعاية الاجتماعية.

ولمعرفة المزيد عن الخدمات المقدمة لهؤلاء النساء، أكد نائب الرئاسة المشتركة لمركز رعاية الاجتماعية محمد نور، لصحيفتنا “روناهي”: “بعد استقبال العائدات من مخيم الهول، واللاتي بلغ عددهن في الفترة الماضية 93 عائلة، قمنا بالتواصل مع مكتب المحروقات التابع للمجلس التنفيذي لمقاطعة الرقة، لتأمين بطاقات التدفئة والمحروقات، بالإضافة لتأمين مادة الخبز لهن بعد التواصل مع لجنة الاقتصاد هناك”.

وأضاف: “وقمنا بتقديم دورات تدريبية لتعليمهن وتمكينهن من العمل والاعتماد على الذات، مثل العمل في الألبان والأجبان والمعجنات، بالإضافة لتقديم جلسات توعية قانونية، لتعليمهن كيفية الوصول لدوائر الإدارة الذاتية، واستخراج أوراقهن الثبوتية”.

واختتم نائب الرئاسة المشتركة في مركز الرعاية الاجتماعية محمد نور: “وفي الأيام المقبلة سنقدم لهن تدريبات خاصة بصناعة المنظمات الكهربائية، وإصلاح الطاقة الشمسية، بالإضافة لتنجيد الأثاث المنزلي”.

والجدير بالذكر، أن هذا المركز هو المركز الأول والوحيد في إقليم شمال شرق سوريا، حيث يظهر الحرص الكبير من الإدارة الذاتية الديمقراطية في تأهيل الوافدين عن طريق فرق مختصة، فيما من المقرر أن تفتتح له فروع في دير الزور، والطبقة، ومنبج.