سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

مركز الأنشطة الشبابية في الرقة يُخرّج 60 ممرض /ة

وكالة JINNEWS

يهدف مركز الأنشطة الشبابية في الرقة إلى مساعدة الباب والشابات والتطوير من ذاتهم من خلال افتتاح دورات تدريبية في مختلف المجالات لهم, ومنها دورة تدريبية عن التمريض, ليتم تخريج 60 ممرض/ة.
خرج مركز الأنشطة الشبابية في الرقة دورة تمريضية من شباب وشابات الرقة في مركز الشبيبة, ومنحهم شهادات تمريضية بتاريخ 1 كانون الثاني من العام الجاري.
أن الهدف من هذه الدورة التدريبية كان تزويد المشافي والمراكز الصحية التي تعاني من نقص في عدد الممرضات والممرضين, ضمن مناطق إقليم الفرات, علماً أن شهادة التخرج معترف بها في مناطق شمال وشرق سوريا.
وتضمن التدريب دروساً فكرية وعلمية عن الإسعافات الأولية, واستمرت لمدة شهرين, وانضم للتدريب ما يقارب 60 متدرب/ة.
يمكن لطالب التمريض التخصّص في أي مجال يرغب به، ومن هذه المجالات: تمريض الطوارئ والحوادث.
حيث يهتمّ الممرض بالأشخاص الذين أصيبوا بمرض، أو بحادث، وقد يحتاج علاجه إلى نقله إلى المشفى. فهناك تمريض العظام حيث يهتمّ ممرض العظام بالأشخاص الذين يصابون بمنطقة العظام، والمفاصل، وأحياناً يحتاج المريض إلى البقاء في قسم العناية بالعظام، ولذلك فمن واجب الممرض أن يقوم بإعادة تأهيل المريض.
أما تمريض الأطفال: يهتمّون بالأطفال المرضى، والذين يحتاجون إلى عناية فائقة، لكونهم يتعرّضون لحالات تختلف عن الآخرين، وتركيبة أجسامهم بحاجة إلى الرعاية، لكونها في مرحلة النمو، ومن واجب مرضى هذا القسم أن يقدّموا الدعم المعنوي لهم، للتخفيف من ألمهم.
وهناك أيضاً تمريض غرفة العمليات: هذا النوع من التمريض يحتاج إلى مهارة عالية، لكون الممرضين يساعدون المختصون بالجراحة، وقد يعملوا على توضيح الوضع للمريض قبل البدء بالعملية. تمريض العناية المركزة: أي الأشخاص الذين تعرضوا إلى أخطر مراحل الإصابة، ويتضمّن الأشخاص الذين يفقدون وعيهم، ويعتمدون في حياتهم على أجهزة التنفس الصناعية.
ضمن الدورة تم إعطاء الدروس عن مهارات الممرض والعناية بالمريض والعمل الطبي في المشافي.
وبعد الانتهاء من الدور وزعت الشهادات التمريضية على المتدربين/ات ليباشروا بالعمل في المشافي والمراكز الصحية.
والجدير بالذكر أن هناك الكثير من الدورات ت التي يقدمها مركز الشبيبة من إعلام وتمريض وحاسوب وخياطة, وغيرها من الدورات.