سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

مرض طاعون الدجاج “النيوكاسل” وكيفيّة التعامل

في الآونة الأخيرة انتشر في مدينة الطبقة مرض “النيو كاسل” أو ما يسمى بمرض طاعون الدجاج في المداجن الواقعة بمنطقة الطبقة؛ مما أدى هذا المرض القاتل إلى نفوق عدد كبير من الدجاج نتيجة تفشي المرض في مداجن المنطقة؛ بالإضافة إلى إغلاق الكثير من المداجن في المنطقة.
وبهذا الخصوص؛ نظمت منظمة “أمل أفضل من أجل الطبقة” بالتعاون والتنسيق مع مديرية الزراعة؛ قسم الثروة الحيوانية، يوم الأربعاء بتاريخ الرابع من شهر آذار الجاري، ندوة توعوية للوقاية من مرض النيو كاسل “طاعون الدجاج”، وذلك في صالة الأندلس الواقعة في الحي الأول بالطبقة، حيث شارك فيها أعضاء من مديرية الزارعة، وأصحاب المداجن، وتُجّار لحوم الدجاج وممثلو منظمات المجتمع المدني.
الهدف من الندوة هي مناقشة المشكلات والأخطاء التي تواجه أصحاب المداجن خلال تطبيق أساليب الوقاية والتعقيم. وكيفية التعامل مع الوباء الذي انتشر قبل ستة أشهر في الطبقة والذي أدى إلى نفوق عدد كبير من الدجاج.
وبهذا الصدد؛ تحدث الطبيب البيطري المشرف على مشروع الوقاية من مرض النيو كاسل سليمان الخلف قائلاً: “بعد أن وزعنا مواد التعقيم وكافة مستلزمات الوقاية للمداجن، نظمنا لأصحابها دورة لكيفية الوقاية من المرض، حيث ناقشت المشاكل التي تواجههم في أساليب الوقاية من هذا المرض”.
وأضاف الخلف: “سيتم الإشراف على طرق إعطاء اللقاحات وآلية التعامل مع الأمراض والوقاية منها في حال وجدت، وتدريب المربين على التعقيم وطرق إعطاء اللقاحات، إضافة إلى توجيهات للسيطرة على المرض في حال انتشر في إحدى المداجن وكيفية التخلص من الطيور النافقة”.
ويذكر بأن هذه المحاضرة أتت ضمن مشروع الوقاية من مرض النيو كاسل الذي أطلقته المنظمة بالتعاون مع مديرية الزارعة، ويستفيد من هذا المشروع 82 من أصحاب المداجن المرخصة؛ حيث أجريت لهم دورة تدريبية لمدة ستة أيام حول كيفية التعامل مع المرض.