سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

مدرسة الآساييش لكرة السلة تفتح أبوابها من جديد

قامشلو/ جوان محمد ـ

من جديد مدرسة الآساييش لتعليم أساسيات كرة السلة للإناث والذكور تفتح أبوابها أمام الراغبين بتسجيل أطفالهم في المدرسة بمدينة قامشلو، وتهدف المدرسة إلى بناء جيل مثقف رياضياً، كما تهدف للحفاظ على الأعمار الصغيرة من المكوث في الشوارع وتشجيعهم على ممارسة رياضة كرة السلة، والتي مازالت ضعيفة الانتشار في العديد من المناطق والمقاطعات بإقليم شمال وشرق سوريا.
وبعد أن حقق الآساييش العديد من الألقاب على صعيد السيدات والرجال في مقاطعة الجزيرة، بدأ النادي بخطوة رائدة ومستقبلية، وذلك بافتتاح مدرسة تهدف إلى تعليم الأطفال أساسيات كرة السلة، وتُخرِّج المدرسة في كل عام حوالي 100 طفلة وطفل، يتلقون التدريبات بثلاث حصص في الأسبوع ولمدة ثلاثة أشهر، طوال العطلة.
وكانت الانطلاقة في العام 2020، حيث بدأت المدرسة باستيعاب الفئات العمرية من الإناث والذكور وبإشراف نُخبة من المدربين للعبة، ونتج عن هذه المدرسة حالياً فرق لفئات الشبلات والأشبال، والناشئات والناشئين، وحتى تم رفد فرق الآساييش للسيدات والرجال بالعديد من اللاعبات واللاعبين، فضلاً أن المدرسة بالأساس هدفت لبناء قاعدة لهذه اللعبة للحفاظ عليها من الاندثار مثل العديد من الألعاب.
وسيبدأ التسجيل من جديد للانضمام لمدرسة صقور الآساييش لتعليم أساسيات كرة السلة للإناث والذكور اعتباراً من يوم الثلاثاء القادم 25/6/2024، الساعة السادسة مساءً في ملعب كرة السلة ضمن حرم استاد شهداء 12 آذار بقامشلو، فضلاً أن التسجيل سوف يستمر لمدة 15 يوماً، أما الأعمار المطلوبة فهي من 8 إلى 15 سنة، وأيام التدريب هي: الجمعة ـ السبت ـ الثلاثاء بتمام الساعة السادسة مساءً في الملعب المذكور آنفاً.
كما يُذكر أن الآساييش هو النادي الوحيد الذي واظب منذ سنوات على تنشيط لعبة كرة السلة، والذي استطاع الحفاظ على بقائها، وعدم وصولها للاندثار مثل العديد من الألعاب، وأهم خطوة اتخذها بعد الإبقاء على فريقه للسيدات والرجال هي افتتاح هذه المدرسة لتعليم أساسيات اللعبة للفئات العمرية.
ونظراً للإقبال الكبير بناءً على طلب الأهالي غيرت المدرسة نمط برنامجها ولم تحصره فقط في فصل الصيف أثناء عطلة المدارس، بل أصبحت مستمرة في فصل الشتاء أيضاً، ولكن مع مراعاة ظروف الدراسة للطلاب كافة، وعلى أن تكون التمارين مع بدء الموسم الدراسي يومي العطلة أي الجمعة والسبت، وبحسب رغبة من يريد إكمال أطفالهم التدريبات مع المدرسة، بينما في عطلة الصيف يتم الإعلان عن رغبة المدرسة بضم مجموعات جديدة من اللاعبات واللاعبين من الفئات العمرية للمدرسة.
وتفتقر أغلب المدن في إقليم الجزيرة وحتى شمال وشرق سوريا للملاعب والصالات المناسبة للعبة كرة السلة، وبالرغم من عدم وجود الأرضيّة الملائمة للعب في مدينة قامشلو فهي أرضية من الزفت، إلا أن الآساييش يستمر بتنشيط لعبة كرة السلة وبدون توقف.