سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

مخرجة إيرانية تفوز بجائزة “روح السينما” وتوجه رسالة من خلال المهرجان

تم تسليم جائزة “روح السينما” إلى المخرجة والناشطة في مجال حقوق المرأة مهناز محمدي، في مهرجان كيرلا السينمائي الدولي السابع والعشرين، وبسبب منعها من السفر لدعمها الانتفاضة الشعبية في روجهلات كردستان وإيران، أرسلت خصلة من شعرها مع رسالة لدعم الانتفاضة.
كتبت المخرجة الإيرانية مهناز محمدي في رسالتها، التي أرسلتها إلى مهرجان كيرلا السينمائي الدولي السابع والعشرين، الجمعة التاسع من كانون الأول/ ديسمبر، والتي قرأتها المخرجة اليونانية أثينا راشيل سنغاري: “هذا هو شعري الذي قصصته، إنه يرمز إلى نهاية المعاناة، انهض وامضِ قدماً”.
ولفتت الرسالة إلى أحكام الإعدام في إيران: “يتم قتل وإعدام العديد من الشباب، حيث تم يوم الخميس الثامن من كانون الأول الجاري، أول حكم إعدام بحق مواطن بسبب دعمه للاحتجاجات، أرسل إليكم هذا لأنني أعلم أننا جميعاً بحاجة إلى التضامن هذه الأيام لاستعادة حقوقنا الطبيعية”.
واختتمت الرسالة بشعار الانتفاضة في روجهلات كردستان وإيران jin jiyan azadî، الذي ردده الجمهور أيضاً خلال حفل تسلم الجوائز. ورفعت أثينا راشيل سنغاري خصلة شعر مهناز محمد وسط تصفيق الجمهور، وتسلمت الجائزة نيابةً عنها.
وفي عام 2021، تم إنشاء جائزة “روح السينما” لتكريم والاحتفاء بصانعي الأفلام، الذين يثابرون على الرغم من المحن التي يواجهونها، إلا أنهم يستمرون بعملهم دون توقف.
ومُنحت جائزة “روح السينما” لعام 2021، للمخرجة الكردية ليزا شالان من باكور كردستان، التي فقدت ساقيها في تفجير أثناء تجمع حزب الشعوب الديمقراطي (HDP) في آمد بباكور كردستان في عام 2015.
وكالة أنباء المرأة