سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

محمد منلا غزيل… شاعر منبج وعلّامتها

إعداد/ آرين شنكالي –

لم يكن إطلاق تسمية مدينة الشعراء على منبج من فراغ ففيها منبع الشعر وولادة قامات من الشعر ما يزال الشعر ينحني لهم ويعترف بفضلهم الشعراء.
ومن أبرز شعراء منبج في القرن الفائت العلامة والشاعر محمد منلا غزيل الذي لمع نجمه وذاع صيته كما صيت منبج، هو الذي ولد بها عام 1936م. وعرف بالغزيل نسبة لجده الغزيل المعروف، وفي عائلة كادحة في حي عقيل المنبجي، وانضم إلى حلقات التعليم الديني ثم إلى مدرسة منبج التي أنهى تعليمه فيها عام 1950م. وأنهى دراسته الثانوية في ثانوية ابراهيم هنانو بحلب عام 1957م.
تابع الغزيل دراسته الجامعية في دمشق وأنهى دراسته الجامعية عام1961م. بحصوله على إجازة في الأدب العربي ومن ثم حصل على دبلوم التربية من كلية التربية في جامعة دمشق في العام التالي، وعمل في  التدريس حتى عام1969م. وكانت ملامح الشعر والنبوغ قد ظهرت لديه منذ سني شبابة الأول وبدأ بنظم القصائد ومن ثم أصدر دواوينه “في ظلال الدعوى، الصبح القريب، الله والطاغوت، اللؤلؤ المكنون، طاقة الريحان، البنيان المرصوص”، ومن ثم طبعت كامل إعماله في “الأعمال الشعرية الكاملة للمنلا غزيل” وكذلك كتب في الأدب والتاريخ وله ثلاثة كتب في ذلك، ونشر في العديد من المجلات والدوريات الأدبية والثقافية.
عُرف عن الغزيل حرصة على التواصل الدائم والاختلاط مع أبناء مجتمعة والتعرف عن قرب على آلامهم وآمالهم وكان دوماً عفيف النفس صادقاً حساساً متفهماً متواضعاً محبوباً بين الناس مرشداً وفقيهاً وناصحاً لكل من حوله، لذلك كان شعره يفيض بالأحاسيس الإنسانية الرقيقة والوجدانية المفعمة بالمحبة والصدق والدعوة للتسامح والألفة، لذلك كان كمدرسة يتلقى منه الكثيرين الأدب والثقافة والعلوم الدينية وأصول وفنون الكتابة في الشعر والأدب، وتكريماً له وتذكيراً بدورة في الحياة الثقافية اطلق اسمه على المكتبة العامة في منبج التي افتتحتها لجنة الثقافة واتحاد المثقفين في منبج والتي تضم قرابة الثلاثين ألف كتاب.
 كان رحيل الشاعر الكبير المنلا غزيل عن ساحة الأدب والشعر في منبج وسوريا بعد أن قارع المرض لسنوات عدة وقبل عامين وفي الخامس من شهر كانون الاول عام 2016م. غادر إلى دنيا الخلود، ودفن في مسقط رأسه في مقبرة الشيخ عقيل المنبجي، تاركا إرثا قيماً وأعمالاً جليلة في الشعر والأدب وثقافة فقد كان مثال الشاعر والأديب والمربي الفاضل الذي تفتخر منبج بأنها ولدت أمثالهم.