سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

محروقات منبج: 2300 عائلة تحصل على مستحقاتها من مازوت التدفئة وعملية التوزيع مستمرة

منبج/ آزاد كردي –

بدأت مديرية المحروقات التابعة للإدارة الذاتية الديمقراطية لمقاطعة منبج، بتوزيع مادة مازوت التدفئة على الأهالي منذ الـ 16 أيار الماضي، وستستمر في التوزيع حتى نهاية عام 2024، لضمان وصولها والانتهاء من توزيعها في الوقت المناسب.
وعانى أهالي مقاطعة منبج العام الماضي صعوبات عديدة للحصول على مستحقاتهم من مازوت التدفئة، تمثلت بتأخير استلام المخصصات ورداءة في نوعية المازوت، إلا أن مديرية المحروقات في مقاطعة منبج، تحاول هذا العام تجاوز هذا الجانب من خلال توزيع المحروقات مبكراً وتحسين جودة النوعية.
وكانت الإدارة العامة للنفط والمحروقات في الإدارة الذاتية الديمقراطية لإقليم شمال وشرق سوريا، أعلنت عن بدء توزيع مادة مازوت التدفئة للمواطنين اعتباراً من 15 أيار المنصرم، وحددت سعر اللتر بـ 7 سنتات أمريكية بكمية 300 لتر لكل عائلة.
التوزيع بالبطاقة الذكية والاستلام اختياري
في هذا السياق، أكد الإداري في مديرية المحروقات في مقاطعة منبج، محمد جميل، إن: “أسعار مازوت التدفئة قد ارتفعت بنسبة ثلاثة أضعاف مقارنةً بالعام الماضي، نظراً لارتفاع تكاليف الإنتاج، حيث كان سعر اللتر الواحد 325 ليرة سورية وارتفع إلى سبع سنتات أمريكية في هذا العام”.
وأوضح بأن: “الكمية المقررة للتوزيع هذا العام هي 300 لتر لكل عائلة، كما كانت في العام السابق، في حين وبحسب الإحصائيات في سجلاتنا سيستفيد من هذه الخدمة حوالي 136,000 عائلة”.
وأشار إلى إن: “عدد العائلات التي استفادت حتى الآن في مقاطعة منبج من التوزيع هو 2300 عائلة”.
ويتم تفعيل البطاقة عن طريق اللجان المكلفة من قبل مديرية المحروقات، حيث تقوم اللجنة بالتأكد من الثبوتيات الشخصية للمواطنين، مرفقة ببطاقة المحروقات، ويتم استلام المخصصات بشكلٍ اختياري من قبل صاحب البطاقة، إما عن طريق محطات الوقود أو عبر الصهاريج بشكلٍ فردي.
التعامل مع الصعوبات وضمان الجودة
“وتواجه مديرية المحروقات في مقاطعة منبج صعوبات في عملية التوزيع، بسبب الاعتماد على الرقم الوطني للتفعيل، وتم التواصل مع الجهات المعنية لحل هذه المشكلة، فضلاً إلى عدم تعاون بعض الكومينات من أجل سحب المادة من المحطات”، بحسب جميل.
ولفت جميل إلى: “جودة مادة المازوت الموزعة جيدة حتى الآن، وتتم عملية التوزيع بالتنسيق مع البلديات والمجالس المحلية والتموين، حيث يتم توزيعها وفقاً لرغبة المواطنين إما عن طريق صهاريج التوزيع أو من خلال استلامهم المادة بأنفسهم”.
واختتم الإداري في مديرية المحروقات في مقاطعة منبج، “محمد جميل” حديثه: “نأمل بإنجاز عملية التوزيع قبل 15 كانون الأول/ ديسمبر 2024، وفقاً للجدول الزمني المحدد وتقديم الخدمة بأفضل الطرق الممكنة”.
تجدر الإشارة أن عملية التسليم فورية مع تفعيل البطاقة الإلكترونية التي مُنحت لجميع المستفيدين سواءً في المدينة أو الريف إذ يكمن هدفنا في توصيل مادة مازوت التدفئة إلى جميع الأهالي.