سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

محاضرة تثقيفية عن الوقاية وكيفية التعامل مع ضربة الشمس

نظمت لجنة الصحة في مدينة جل آغا، محاضرة لإثراء معلومات أهالي المدينة في التعامل مع المصاب بضربة الشمس، بعد ارتفاع درجات الحرارة.
مع ارتفاع درجات الحرارة في سوريا عامةً، والتي تؤدي للإصابة بـ “ضربة الشمس” أو “ضربة الحرارة” والتي تستدعي الرعاية الطبية الفورية وإجراء الإسعافات الأولية، سارعت لجنة الصحة في مجلس مدينة جل آغا بالتعاون مع مديرية الصحة في ديرك لتنظيم محاضرات توعوية لشرح طرق التعامل معها.
وشارك في المحاضرة، التي نظمت في مبنى البلدية الواقع وسط جل آغا التابعة لمقاطعة الجزيرة، أعضاء المؤسسات الخدمية والمدنية وأهالي المدينة.
وأوضحت الممرضة، أمل علو، للمشاركين، بأن ضربة الشمس تُعد حالة طارئة تستدعي طلب الرعاية الطبية الفورية وإجراء الإسعافات الأولية لها، وإذا لم تعالج بصورة سريعة فقد تحدث مضاعفات صحية عديدة، قد تسبب تلفاً للأعضاء الحيوية في الجسم، وربما تؤدي إلى الوفاة في بعض الحالات. وعن طرق التدخل الطبي أكدت على ضرورة تبريد حرارة المصاب أولاً.
كما تطرقت لكيفية الوقاية منها: “عن طريق تجنّب التعرض للشمس لفترة طويلة، والحرص على عدم ممارسة الأنشطة البدنية في الأجواء شديدة الحرارة، وشرب السوائل بكثرة حتى لو لم يشعر الشخص بالعطش”.
ولفتت المحاضرة أيضاً إلى كيفية التعامل مع حالات الأزمة القلبية والإصابات والإغماء والنزيف والحروق.
هذا، وستستمر لجنة الصحة في جل آغا في تنظيم مثل هذه المحاضرة، لأحياء وكومينات المدينة لنشر الوعي بين الأهالي وإثراء معلوماتهم بخصوص طرق التعامل مع الحالات الطارئة حتى وصول المريض للمشفى وللكوادر الطبية، حسب ما بينه عضو لجنة الصحة زبير عمر.
وكالة أنباء هاوار