سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

مجلس ناحية تل رفعت عمل رزين وجهود مُثمرة

  تقرير/  شيار كرزيلي –

روناهي/ الشهباء- يسعى مجلس ناحية تل رفعت لسد الثغرات بتقديم الخدمات للمواطنين وتأمين مستلزماتهم في جميع مناحي الحياة بلجانها الثمانية.
خطوات جوهرية يقوم بها مجلس ناحية تل رفعت من أجل تأمين متطلبات واحتياجات الأهالي بإمكانياته البسيطة، حيث يتضمن المجلس عدة لجان لكل منها وظيفة معينة فيخدم الأهالي في مجال معين.
ويذكر بأن مجلس تل رفعت قام بتنظيم العديد من الفعاليات الرياضية من أجل دعم الشارع الرياضي مثل بطولات الشطرنج، وفي الآونة الأخيرة قام بالمشاركة في أول بطولة لكرة الطائرة في الشهباء التي أقيمت في تل رفعت بعد إنشاء فريق لكرة الطائرة.
كما قام المجلس بالاهتمام بفتح دورات تعليمية في العديد من المجالات مثل؛ تعليم اللغات الأجنبية ودورات التمريض. وقامت مؤخراً بفتح دورة الحاسوب واللغة الكردية.
وفي هذا الإطار قمنا باللقاء مع الرئيس المشترك لمجلس ناحية تل رفعت محمد حنان ليطلعنا على الأعمال التي يقوم بها المجلس، والذي حدثنا قائلاً: “يقوم المجلس بالعديد من الأعمال لخدمة الأهالي، حيث ينسق مع البلدية والكومينات والمنظمات الإغاثية لحل الصعوبات التي تواجه الأهالي”.
هيكلية المجلس…
أما عن هيكلية المجلس؛ فقال محمد بأن المجلس هو عبارة عن عدة لجان تم تأسيسها لخدمة المجتمع، وهي كالتالي: لجنة الشؤون الاجتماعية التي تقوم بتقديم احتياجات المجتمع من الناحية التموينية والمستلزمات اليومية. ولجنة الصلح والتي تقوم بالصلح بين العائلات والأفراد المتنازعين. إضافة إلى لجنة الثقافة والفن؛ وهي لجنة معنية بنشر الفكر والثقافة، كما تهتم بإقامة الحفلات الفنية والأمسيات الثقافية. وأيضاً لجنة الشبيبة وهي معنية بشؤن الشباب. وهناك لجنة المرأة وتقوم بالدور التنظيمي والتوعوي للمرأة، وحل المعوقات التي تتعلق بالمرأة. ولجنة الصحة؛ تقوم بمتابعة الأمراض التي تحدث في الناحية، وتأمين الأدوية والمستلزمات الطبية للمرضى. كما أن هناك لجنة البلديات تتابع الأمور الخدمية داخل الناحية وتقوم بالتنسيق مع مجلس البلدية. وبالنسبة للجنة التدريب فأنها تهتم بوضع برامج تدريبية من دروس ومحاضرات وتطوير المجتمع من الناحية العلمية والفكرية.
وأضاف محمد حنان بأن المجلس يقوم الآن بفتح دورات تعليمية داخل المجلس والكومينات وغايتها تطوير المجتمع، حيث قامت بفتح دورات لتعليم اللغة الكردية والحاسوب.
دورة الحاسوب…
وبهذا السياق حدثتنا المنضمة لدورة الحاسوب سوزان عبد الرزاق قائلةً: “نقوم بحضور دروس تعليم الكمبيوتر، وقد تضمنت الدورة دروس أولية عن كيفية التشغيل والتعامل مع برنامج ويندوز، كما نقوم الآن بأخذ دروس عن كيفية تعلم برنامج (أكسل) الذي يفيد في عمل الجداول والحسابات والأرشفة، وسوف يكون هنالك دروس عن برنامج (وورد) الكتابة.
وبصدد هذه الدورة حدثنا أيضاً المدرس القائم على الدورة نورالدين مصطفى قائلاً: “تهدف هذه الدورة إلى تعليم كيفية التعامل مع الحاسوب وبرامجه، وخاصةً التي تخدم في الأرشفة والحسابات، حيث قمنا بإعطاء العديد من الدروس عن برنامج “ويندوز وأكسل وبرنامج وورد” وكيفية العمل عليه، وتتضمن الدورة الناحية النظرية، حيث نقوم بشرح الدرس والتحدث عن المفاتيح البوابات ويقوم الطلبة بكتابة الدرس وحفظه، ثم تكون المرحلة الثانية وهي العملية، حيث يقوم الطلبة بالتعامل مع البرنامج، وشرح المفاتيح والبوابات والخطوات التي يقوم بها عن طريق الحاسوب.
اللغة الكردية…
أما عن دورة اللغة الكردية التي تقام في مجلس ناحية تل رفعت، حدثنا عضو مجلس ناحية تل رفعت فخري عمر سلطان قائلاً: “نحن كأعضاء مجلس ناحية تل رفعت قمنا بالانضمام لهذه الدورة من أجل معرفة الكتابة والقراءة باللغة الكردية، فهنالك اهتمام بالغ من أعضاء المجلس لتعلم اللغة ومن المدرس، حيث نقوم بالمشاركة في الدرس والكتابة على لوح يتضمن دروس القراءة والكتابة والقواعد النحوية للغة الكردية”.
مشاركة المرأة…
وفي السياق ذاته أكدت الرئيسة المشتركة لمجلس ناحية تل رفعت أمينة عثمان بأنهن يسعين إلى رفع  المستوى التعليمي عند المرأة لتكون قادرة على التعامل مع التقنيات الحديثة والعلمية من خلال مشاركة المرأة في هذه الدورات، واختتمت أمينة بالقول: “بالرغم من ضعف الإمكانات التي بحوزتنا، إلا إننا نسعى بشتى الوسائل المتاحة إلى تطوير المجتمع، والارتقاء به نحو الأفضل”.