سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

متى نشهد تحكيم نسائي في بطولات كرة القدم؟

قامشلو/ جوان محمد ـ

الاعتماد على حكام من الرجال للتحكيم في بطولات إقليم الجزيرة لسيدات كرة القدم مستمر، ويجب أن تُفعّل خطوات جدّية لنشهد حكمات من السيدات في هذه البطولات، وخاصةً إننا بتنا نشهد تطوراً ملحوظاً لدى الكثير من اللاعبات بخصوص المعرفة بقوانين كرة القدم وانضمامهن لبعض الدورات التي كانت للرجال وواحدة للسيدات كانت في عام 2019.
على الأندية تخصيص لاعبات واقتراح فتح دورات مكثفة لهن للاتحاد الرياضي الذي بكل تأكيد لن يبخل جهداً لنجاح الخطوة، وخاصةً كرة القدم للسيدات لدينا باتت تخطو نحو الأفضل بقيام أول دوري على الملاعب المكشوفة والذي من المقرر أن ينطلق بتاريخ 19/2/2021.
وكان الاتحاد الرياضي بتاريخ 12/4/2019، قد أقام دورة تحكيمية خاصة بسيدات كرة القدم لأندية إقليم الجزيرة وشاركت وقتها أكثر من 20 متدربة وذلك في مقر الاتحاد الرياضي بقامشلو وتحت إشراف كلاً من الحكام مروان عثمان وعبد العزيز حسن.
وهنا يتضح هناك قاعدة للبدء بنفس الخطوة مجدداً وحتى لو كانت بعد الدوري حيث الأندية حالياً تركز على الاستعدادات على الدوري الذي لم يتبقَ له الكثير.
على الأندية والاتحاد العمل بنظرة مستقبلية أكثر حيث ليس من المهم الحصول على حكمات في هذا العام، فقد تكون الاستفادة منهن للمواسم القادمة، المهم أن نعمل على تجهيز الأرضية والعمل على تشكيل لجنة خاصة مشرفة على البطولات النسائية لكرة القدم تكون من السيدات ومثلهن في التحكيم مثل لعبة التايكواندو التي نجحت، هذه الخطوة من قِبلهن في البطولة التي أقيمت في الحسكة مؤخراً وكان طاقم الإشراف الفني والتحكيمي من السيدات فقط.
رهف حسين لاعبة نادي قامشلو أكدت على وجوب تفعيل خطوة الاعتماد على تحكيم نسائي في المواسم القادمة والبدء بالعمل من الآن على هذا الأمر، ولا ضير بأن تكون حكمة مساعدة لجانب رجل في الموسم القادم بعد هذا الموسم الجديد الذي نستعد له، حتى تصل للقدرة لأن تكون حكمة للساحة في المستقبل القريب.
ونوهت رهف حسين: “طالبنا خلال دورة تحكيم للرجال والسيدات عام 2020 قبل توقيف النشاطات بسبب جائحة كورونا، بأنه مهما كانت هناك دروس نظرية يجب أن نطبق هذا على أرض الواقع وهو أن نقيم مباريات للناشئات وتتولى لاعبات من مواليد السيدات بتحكيم هذه المباريات، وذلك لكي نكسب الثقة من جهة وأن نتعرف على أجواء التحكيم من جهة أخرى، وأن تصبح لنا قاعدة فيما بعد للتحكيم لبطولات السيدات والرجال إن أمكن أيضاً، ولكن الخطوة هذه لم تلاقِ آذان صاغية حتى الآن”.
أما مكتب كرة القدم في الاتحاد الرياضي بإقليم الجزيرة “لجنة الحكام”، فقد أعلن مؤخراً عن قبول وانتقاء حكمات وحكام لكرة القدم، وذكر لمن يود التسجيل مراجعة مكتبه بالصالة الرياضية بقامشلو بمقر الاتحاد، وذلك يومي الأحد 31/1/2021، والاثنين 1/2/2021، علماً الأعمار المقبولة هي ما بين 18 إلى 30.
مكتب كرة القدم وضع الكرة في ملعب النوادي التي يجب أن ترسل لاعبتان على الأقل للمشاركة بهذه الدورة، فتعلّم اللاعبة قوانين كرة القدم والتحكيم وتعرّفها على كيفية أن تكون شخصية الحكم وذلك بات مطلباً هاماً، وخاصةً أنها ستخلق جمالية أكثر للدوري لو رأينا حكمات من السيدات يُحكمنَ في مباريات سيدات كرة القدم. وبتاريخ 9/3/2020، بهدف الإشراف على الدوريات والبطولات لكرة القدم السيدات بإقليم الجزيرة تم تشكيل لجنة فنية لكرة القدم “السيدات”، على الشكل التالي:
– رهف حسين.
– شيرين خلف.
– بيريفان توبر.
– أفين خلف.
ولكن هذه اللجنة لم تُفعّل ولم تستمر بعملها بسبب توقف النشاطات الرياضية كإجراء احترازي من فيروس كورونا حيث توقفت النشاطات لثلاث مرات في عام 2020، وعلى الأندية التحرك للقيام بخطوات مع الاتحاد من جهة بناء قاعدة تحكيمية من السيدات ومدربات ومشرفات على البطولات، وخاصةً نشهد كما ذكرنا حصول تطور ملحوظ للكرة النسائية في إقليم الجزيرة والتي باتت تحرز الألقاب على صعيد سوريا مثل سيدات عامودا اللواتي نلن لقب الدوري موسم 2019ـ2020، وتصدّرت سيدات الخابور لمرحلة الإياب للنسخة الثانية من الدوري السوري لموسم 2020ـ2021.