سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

مبادرة أطباء قامشلو … وجهة سامية نبيلة لمساعدة الفقراء والمحتاجين

قامشلو/ دعاء يوسف ـ

أطلقت مجموعة “سوق قامشلو  bazara qamislo، مبادرة تطوعية للأطباء والكوادر التمريضية للمشاركة في علاج المرضى غير القادرين مجاناً، هذا وقد شارك 16 طبيباً ضمن هذه المبادرة، والعدد في تزايد.
نظرة الخيرين الإنسانية ليس لها حدود، وفي مطلق الأحوال يكون لها مريدون ومتطوعون، لينشروها في مجتمع الرحمة والوقوف إلى جانب المحتاجين، وخاصة ممن يعانون من أمراض مزمنة، أو التي تحتاج لعلاج طويل مكلف، مدفوعين بالإيمان في المساعدة، وتقديم يد العون للمحتاجين من الأهالي في مدينة قامشلو، وضمن هذا الإطار الإنساني قام عدد من الأطباء في مدينة قامشلو في مبادرة إنسانية تطوعية لمعالجة ممن يحتاجون العلاج من الأسر الغير قادرة على تأمين الأدوية وأثمان العلاج المختلفة، حتى تتمكن تلك الأسر من متابعة العلاج، وفي الوقت نفسه دعوة من الأطباء المشاركين في المبادرة زملاءهم الأطباء الآخرين للانضمام لهذه المبادرة الخيرة. 
مبادرة الأطباء الخيرة كل حسب اختصاصه وقدرته 
هذا وقد نشرت صفحة bazara qamislo” على مواقع التواصل الافتراضي الثلاثاء 25 حزيران الجاري مبادرة استهدفت أطباء مدينة قامشلو للمعاينات المجانية والعمليات، هذا وقد انضم للمبادرة 16 طبيباً من مدينة قامشلو وخارجها في اختصاصات متعددة كل حسب قدرته.
فمنهم من قدم معاينات مجانية للفقراء، ومنهم من قرر تخفيض سعر المعاينة نصف القيمة، كما أن أطباء قرروا المشاركة في القيام بعمليات مجانية للمرضى على أن يدفع المريض تكلفة المشفى والدواء، واختار طبيب أن يعالج فئة معينة بالمجان كاليتامى، وبعض الأطباء ممن يقومون بعمليات مجانية للمرضى سيختارون مريضاً كل أسبوع لإجراء عملية مجانية، وقد قرر بعض الأطباء الاستمرار في المبادرة لشهر، ومنهم من يستمر لفترة زمنية أطول.
وقد تنوعت اختصاصات الأطباء المنضمين للمبادرة بين “اختصاص طب أسنان وجراحتها، واختصاص جراحات بولية، واختصاص جراحة عظمية، واختصاص هضمية وأمراض الكبد، واختصاص جراحة عامة وتنظيرية، كما شارك ضمن المبادرة مدرب تأهيل أطفال التوحد، وذوي الاحتياجات الخاصة، وأمراض الأذن والأنف والحنجرة وجراحتها، والعصبية، واختصاص جراحة نسائية وتوليد، وغيرها من الاختصاصات الأخرى”، وقد انضم إلى المبادرة أطباء من دمشق أيضاً.
الفقراء والمحتاجون هدف المبادرة
وقد حدثنا المشرف على المجموعة “أنيس علي”: أنه قام بتأسيس المجموعة منذ ثماني سنوات لخدمة الأهالي في المنطقة، وتقديم الهدايا لهم عن طريق مبادرات يقومون بالتنسيق لها مع المحال التجارية والمطاعم المتواجدة في قامشلو.
كما أوضح فكرة مبادرة الأطباء التي أطلقها: “لقد سمعت الكثير من الشكاوى بخصوص ارتفاع أسعار المعاينات، وأن العديد من الأطباء، أصبحوا جلادين للأهالي، وخاصة في هذا الوضع المعيشي الصعب لذلك؛ قررت البدء بهذه المبادرة، وقد لاقت أقبالاً كبيراً من خلال الأطباء، الذين بدؤوا المشاركة كل حسب قدراته”.
يسعى علي أن تكون المبادرة مستمرة لدى الأطباء حتى لو لفترة معينة في الشهر، لخدمة شعوب المنطقة، ويتطلع أن يشارك فيها طبيب من كل اختصاص على الأقل: “انضم 15 طبيباً في هذه المدة القصيرة، وهذا يؤكد أن شعوب المنطقة تكاتفت فيما بينها، وتحب مساعدة الآخرين فقد أبدى هؤلاء الأطباء رغبتهم في المساعدة، وإن كانت بشيء بسيط”.
مشاركة إنسانية تطوعية
تمنى علي أن يشارك العديد من الأطباء الآخرين، وأن تستمر هذه المبادرة، فالمبادرة لا تطالب الأطباء بالمعاينة المجانية أو قطع مصدر رزقهم، إلا أنها تسعى لتخفيف العبء والألم عن المرضى بأقل الإمكانات، التي يستطيع الطبيب تقديمها.
واختتم أنيس علي حديثه: “إن مبادرتنا بداية أمل لنهاية ألم، سوف تستمر لمساعدة الفقراء والمحتاجين واليتامى، وكل من هو بحاجة، ولن تكون المبادرة الأخيرة فإننا نسعى من خلال صفحتنا تقديم يد العون لهم ضمن إمكاناتنا المحدودة، ونتمنى أن نصل لهذا الهدف، والمشاركة في مبادراتنا تطوعية إلا أنها من باب الإنسانية”.
والجدير بالذكر أن هذه المبادرة، التي أطلقتها صفحة “سوق قامشلو” لم تكن الأولى، فهناك الكثير من الأطباء داخل قامشلو يقومون بمبادرات فردية كل فترة من معاينات مجانية للمرضى، وفي الأخص في شهر رمضان المبارك.