سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

ما المشاريع الخدمية التي أُنجِزت في دير الزور خلال عام 2023؟

عملت الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا عبر مجلس دير الزور المدني خلال عام 2023 على العديد من المشاريع الخدمية، تضمنت تعبيد الطرقات، وصيانة محطات وشبكات مياه الشرب والصرف الصحي، بالإضافة إلى تجهيز خطط ودراسات لمشاريع العام المُقبل.
شهد عام 2023 العديد من المشاريع الخدمية التي عملت عليها لجنة الإدارة المحلية والبلديات في المجلس المدني لدير الزور، وتوزعت المشاريع على ريفي دير الزور الغربي والشرقي والشمالي والأوسط.
وبهذا الصدد كشف الرئيس المشترك لهيئة البلديات والخدمات بدير الزور “ماهر العلاوي“، عن أهم المشاريع التي عملت عليها لجنة الإدارة المحلية والبلديات بدير الزور.
ريف دير الزور الغربي
من أهم المشاريع التي عملت عليها لجنة الإدارة المحلية والبلديات بريف دير الزور الغربي، استكمال مشروع محطة مياه في بلدة الجزرة، وتوسيع شبكة استجرار مياهها، وإنشاء محطة فلترة مياه مصغرة في بلدة الكبر.
وعملت اللجنة على استكمال صيانة محطة حوايج ذياب، بالإضافة إلى إنشاء مرقد مياه وتوسيع شبكات المياه في منطقة محيميدة، وتأهيل شبكات الصرف الصحي في بلدة الحصان.
ومن المشاريع الخدمية التي عملت عليها لجنة الإدارة المحلية والبلديات في ريف دير الزور الغربي، تزفيت الطريق الرئيس الواصل بين دير الزور والرقة، وبدأ التزفيت من منطقة المعامل، باتجاه بلدة الجزرات بريف دير الزور الغربي، بالإضافة إلى تزفيت طريق بلدة أبو خشب بطول 15 كم وعرض 5 أمتار، بكمية قُدِّرت بحوالي 6500 متر مكعب.
ريف دير الزور الشرقي
عملت لجنة الإدارة المحلية والبلديات بريف دير الزور الشرقي على إعادة تأهيل محطة مياه منطقة الكشكية الثالثة، وعملت على استكمال مشروع محطة مياه منطقة الصماعة، وأنشأت مرقداً للمياه في بلدة غرانيج، بالإضافة إلى إنشاء محطة مياه في بلدة الجديدة.
وفي بلدة هجين، عملت اللجنة على استجرار خط مياه لسوق هجين، بالإضافة إلى استجرار مياه لمحطة مياه السور في بلدة الشعفة، وإنشاء خط مياه في منطقة أبو الحسن بطول 1100م.
ونفذت اللجنة مشروع صرف صحي ومرقد مياه في بلدة أبو حردوب، بالإضافة إلى تأهيل محطة مياه في بلدة الباغوز.
وعملت ورشات الطرق على تزفيت وترقيع الطرق الرئيسة في ريف دير الزور الشرقي من بلدة أبو حمام حتى بلدة الباغوز بنسبة إنجاز وصلت من 50 إلى 60%.
ريف دير الزور الأوسط
عملت اللجنة على توسيع شبكات الصرف الصحي بطول 1400 متر في منطقة البصيرة، بالإضافة إلى إنشاء شبكة صرف صحي في حي البطران في منطقة البصيرة، بطول 500 متر، وفي منطقة بريهة التابعة لبلدة البصيرة بطول 700 متر، بالإضافة إلى إنشاء مرقد مياه في منطقة ماشق وضمان، ومرقد مياه في منطقة حريزة وبرشم، وإنشاء وترميم جسر الحجنة.
وأنشأت اللجنة محطة تحلية لمياه الشرب في منطقة العزيب وبريهة، بالإضافة إلى استكمال مشروع محطة مياه الشركة في بلدة الشحيل، واستكمال مشروع محطة حاوي ذيبان، وتوسيع شبكة مياه في منطقة الجرذي بالإضافة إلى ترقيع الطريق في منطقة العزبة باتجاه بلدة البصيرة، وتزفيت الشارع الرئيس في بلدة البصيرة باتجاه جسر البصيرة.
ريف دير الزور الشمالي
وفي ريف دير الزور الشمالي أطلقت اللجنة العديد من المشاريع، منها إنشاء خزان ومصافي وفلاتر في منطقه الربيضة، وإنشاء محطة تحلية في قرية رويشد الشمالي، وتوسيع شبكات المياه في منطقة الجاسمي وأبو النيتل وقرية البسيتين وإنشاء مرقد مياه ومحطة تحلية للمياه في منطقة النملية، ومحطة تحلية في منطقة المويلح الجنوبي.
وعملت اللجنة على توسيع شبكات مياه في منطقة جديد عكيدات، وإنشاء مطريات لتصريف مياه الأمطار في منطقه جديد بكارة، وتوسيع شبكات المياه في منطقة جديد بكارة، وتوسيع الشبكات في محطة منطقة الدحلة.
وعملت ورشات الطرق التابعة للجنة الإدارة المحلية والبلديات بدير الزور على ترقيع الطريق الواصل بين الحدود الإدارية بين دير الزور، والحسكة، بالإضافة إلى تزفيت الجسور المتضررة في المنطقة الشمالية.
وأكد الرئيس المشترك لهيئة البلديات والخدمات بدير الزور “ماهر العلاوي”، في ختام حديثه، باستمرار لجنة الإدارة المحلية والبلديات في تقديم الخدمات لأهالي دير الزور، قائلاً: “نعِد أهلنا في دير الزور بإطلاق مشاريع جديدة لعام 2024 تخص البنية التحتية في مناطق دير الزور، والتركيز على محطات المياه وتوسيع شبكات الصرف الصحي، بالإضافة إلى توسيع شبكات المياه وشراء آليات للبلديات كونها بحاجة إلى آليات نظافة وذلك لتحسين الواقع الخدمي في دير الزور”.
وكالة أنباء هاوار