سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

ماذا حملت قرعة يورو 2024؟

إعداد/ جوان محمد

توجهت أنظار عشّاق الكرة الأوروبية في العالم صوب مدينة هامبورغ الألمانية، لمتابعة مراسِم قرعة بطولة كأس أمم أوروبا (يورو 2024)، التي تستضيفها ألمانيا، وأسفرت عن مجموعات متوازنة بشكلٍ عام، باستثناء مجموعة سُميت بالموت!
وكشف الاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا) عن المستويات الأربعة للمنتخبات المتأهلة، حيث يضم كل منها ست منتخبات، وجاءت كالآتي:
المستوى الأول: ألمانيا – البرتغال – فرنسا – إسبانيا – بلجيكا – إنكلترا.
المستوى الثاني: المجر – تركيا – الدنمارك – ألبانيا – رومانيا – النمسا.
المستوى الثالث: هولندا – إسكتلندا – كرواتيا – سلوفينيا – سلوفاكيا – التشيك.
المستوى الرابع: إيطاليا – صربيا – سويسرا – المنتخبات الثلاثة المتأهلة عبر الملحق.
وجاء توزيع المنتخبات على المستويات الأربعة، طبقاً لنتائج التصفيات، باستثناء المنتخب الألماني مُمثّل البلد المضيف.
المُلحق
ويُنتظر تأهل المنتخبات الثلاثة المتبقية عن طريق مسارات الملحق (1 و2 و3).
ويضم المسار الأول كلّاً من: بولندا وويلز وفنلندا وإستونيا، والثاني: إسرائيل والبوسنة وأيسلندا وأوكرانيا، والثالث: جورجيا واليونان وكازاخستان ولوكسمبورغ.
وتقام منافسات كل مسار بنظام الدورين (نصف النهائي والنهائي)، ليتأهل من كل مسار منتخب واحد يخوض النهائيات مباشرةً.
وستقام البطولة في ألمانيا اعتباراً من 14 حزيران ولغاية 14 تموز من عام 2024، وذلك بمشاركة 24 منتخباً، وزعت على ست مجموعات.
وستقام المباراة الافتتاحية على إستاد “أليانز آرينا” بمدينة ميونخ، والمباراة النهائية على الإستاد الأولمبي بالعاصمة برلين.
وخلال النهائيات، ستتنافس المنتخبات الأربعة في كل مجموعة بنظام دوري من دور واحد، ويتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني مباشرةً إلى دور الـ16، وينضم إلى هذه المنتخبات الـ12 أفضل أربعة منتخبات تحتل المركز الثالث في مجموعاتها.
وتقام مباريات الدور الأول (دور المجموعات) بدايةً من 14 إلى 26 حزيران 2024. كما ستنطلق بعدها الأدوار الإقصائية من 29 حزيران، وتنتهي فعاليات دور الـ16 في الثاني من تموز. وستقام مباريات دور الثمانية في الخامس والسادس من الشهر نفسه، ثم مباراتي الدور قبل النهائي في التاسع والعاشر، على أن يُلعب النهائي في 14 تموز.
وفي مدينة هامبورغ الألمانية سحبت قرعة يورو 2024 والتي أفضت إلى مجموعات متوازنة، باستثناء المجموعة الثانية؟ والتي سُميّت بحسب المتابعين والمحللين لكرة القدم بأنها مجموعة الموت، لضمها منتخبات إيطاليا وإسبانيا وكرواتيا وألبانيا فيها.
أما منتخب ألمانيا (البلد المضيف) فقد وقع في المجموعة الأولى بجوار إسكتلندا والمجر وسويسرا.
بينما ضمت المجموعة الثالثة، منتخبات إنكلترا والدنمارك وصربيا وسلوفينيا. وجاء منتخب فرنسا في المجموعة الرابعة لجانب هولندا والنمسا والفائز من ملحق المسار الأول. كما أوقعت القرعة، منتخب بلجيكا في مجموعة سهلة بجوار سلوفاكيا ورومانيا والفائز من ملحق المسار الثاني. وضمت المجموعة السادسة، منتخب البرتغال برفقة تركيا والتشيك والفائز من ملحق المسار الثالث.
وهذه هي المرة الثانية في تاريخها تستضيف فيها ألمانيا العرس الكروي الأوروبي، وذلك بعد نسخة 1988 التي فازت هولندا بلقبها. وتحمل هذه النسخة من بطولات كأس الأمم الأوروبية رقم 17، حيث انطلقت البطولة في 1960، وأقيمت جميع نسخها بشكلٍ منتظم كل أربع سنوات باستثناء النسخة الماضية، التي تأجلت إلى 2021 بسبب جائحة كورونا. وتعيد النسخة الـ17 البطولة إلى تواترها الطبيعي، لتقام في 2024.
الجدير ذكره أن مع إجراء القرعة فقد عُرفت هوية 21 منتخباً فقط، فيما ستُتحدد هوية آخر ثلاث منتخبات تتأهل للبطولة، بواسطة الملحق الفاصل في آذار 2024، أي قبل أقل من ثلاثة شهور على بدء البطولة. كما يخوض المنتخب الألماني البطولة بصفته ممثل البلد المضيف، فيما أثمرت التصفيات التي أُقيمت على مدار الفترة الماضية عن تأهل 20 منتخباً.
وسبق لألمانيا التتويج باللقب القاري ثلاث مرات، في 1972 و1980 و1996، وهي الأكثر فوزاً بالبطولة بالتساوي مع المنتخب الإسباني، الذي اعتلى منصة التتويج في نسخ 1964 و2008 و2012. وأحرز كل من المنتخبين الإيطالي والفرنسي اللقب مرتين، مقابل مرة واحدة لكل من روسيا والتشيك والبرتغال وهولندا واليونان والدنمارك.