سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

لجنة تدريب المجتمع الديمقراطي مستمرة بدعمها للطلبة في الشهباء وشيراوا

تقرير/  شيار كرزيلي –

روناهي/ الشهباء – بعد انتهاء العام الدراسي 2018/2019، قامت لجنة تدريب المجتمع الديمقراطي في مقاطعة الشهباء وشيراوا بفتح دورات صيفية لرفع مستوى المدرسين/ات لتعريفهم بالمنهاج الجديد، وفي أربعة نواحي، وهي كل من “الأحداث وأحرص وشيراوا وتل رفعت”.
في ناحية تل رفعت التي تتعرض للقصف العشوائي المقصود من قبل الاحتلال التركي لم يتوقف عمل لجنة تدريب المجتمع الديمقراطي بسب هذه الأوضاع، بل سعت إلى متابعة عملها الدؤوب، حيث قامت بتأهيل أربعة مدارس من أجل افتتاح الدورة التي ستستمر لمدة شهر، كما قامت اللجنة بفتح دورات صيفية لرفع مستوى الطلاب وتقويتهم في اللغات الأخرى مثل؛ الفرنسية والإنكليزية.
المئات من الطلبة انضموا للدورة
وبهذا الصدد التقينا مع العضو في لجنة تدريب المجتمع الديمقراطي بناحية تل رفعت لوند عمر ليطلعنا على الدور الذي تقوم به اللجنة، والذي حدثنا قائلاً: “بعد انتهاء العام الدراسي قامت لجنة التدريب بإقامة حفلة تكريمية للمتفوقين، أما من أجل الطلبة الذين كانوا يعانون من ضعف في المواد وبالأخص في مادة العربي والإنكليزي والفرنسي؛ قامت بافتتاح دورة صيفية من أجل تقويتهم في تلك المواد، وتم تعيين خمسة مراكز بهذا الخصوص وهي؛ مدرسة التجمع التربوي، ومدرسة محمد جمال، ومدرسة أسعد عليتو والكومين العاشر والكومين الرابع عشر، حيث انضم المئات من الطلبة للدورة”.
أما عن دورة المنهاج الجديد التي أقيمت للمدرسين، قال لوند بأن هذه الدورة تم افتتاحها من أجل تعريف المدرسين على المنهاج الجديد والتي انطلقت بتاريخ  1/7/2019، وتتضمن أربعة مواد من المنهاج الابتدائي التي تكون بحاجة للشرح وهي؛ “الرياضيات واللغة الكردية والعلوم وعلم الاجتماع”، ويقوم على تدريبهم مدرسين مختصين، وقد انضم إلى الدورة ما يقارب ثمانون مدرس/ـة حسب قوله.
وأضاف لوند قائلاً: “سوف تستمر الدورة لمدة شهر، كما تم إرسال عدد من المدرسين للأكاديمية لرفع مستواهم التدريسي، وعددهم 28 مدرساً”.
وفي السياق ذاته أشارت المدرسة لمعان عدنان بركات بأن مستوى هذه الدورة جيد جداً من ناحية تحليل وتعريف المدرسين/ات على المنهاج، وأكدت بأن هذا يعطي المدرس القدرة على تحليل الدروس للطلبة وإيصال المعلومة بشكلٍ واضح. واعتبرت هذه الدورة أكثر فائدة من التي سبقتها في هذا المجال من ناحية أسلوب إيصال المعلومة، كما يتم النقاش من قبل المدرسين/ات على كل النقاط حسب لمعان.
التحضير للبدء بدورات الاختصاص
وبهذا السياق ذكر المدرس عمر رشيد حدو قائلاً: “قمنا بالالتحاق بدورة المنهاج القائمة في ناحية تل رفعت، حيث تبدأ الدورة في تمام الساعة الثامنة صباحاً وتستمر لغاية الساعة الثانية عشر ظهراً، ويتم تقييم أسلوب تدريس المواد وكيفية شرح الدروس للطلبة، أي تتضمن الناحية النظرية والعملية، وهنالك تقييم على أسلوب المدرسين والمدرسات في التعامل والحضور، كما أنه في نهاية كل مادة هنالك امتحانات للمدرسين من أجل تقييم مستواهم من كل الجوانب”.
واختتم عمر قائلاً: “في هذا العام هناك العديد من المدرسين/ات يقومون بالتحضير للدخول في دورة الاختصاص التي سوف تنطلق في الشهر الثامن بعد انتهاء دورة المنهاج، وأقوم بتحضير نفسي لاختص بمادة الفلسفة”.
وأشارت في هذا الخصوص الطالبة المتفوقة زليخان حسن منلا والتي نالت الدرجة الأولى في الصف التاسع؛ بأنها التحقت بالدورة لترسيخ معلوماتها التي أخذتها في العام الماضي لتحافظ على إمكاناتها، وأضافت بأنه بالرغم من أن هذه الدورة تعتبر للمرحلة الإعدادية إلا أنها تفيد في تقوية مستوى الطلبة من كل المستويات ليكونوا من المتفوقين.