سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

لجنة الصحة بالطبقة تضبط أدوية منتهية الصلاحية

روناهي/ الطبقة – قامت لجنة الصحة التابعة للإدارة المدنية الديمقراطية لمنطقة الطبقة بضبط كمية من الأدوية منتهية الصلاحية في صيدليات في مدينة الطبقة.
هذا وتم ضبط كمية من الأدوية منتهية الصلاحية يرجع تاريخ الانتهاء في بعضها لأكثر من عام. وفي لقاء مع الرئيسة المشتركة للجنة الصحة في الطبقة نورس الابراهيم؛ حدثتنا عن عملية ضبط الادوية المنتهية الصلاحية قائلةً: «تلقينا شكوى من أحد المواطنين منذ حوالي أسبوع عن وجود كميات من الأدوية منتهية الصلاحية في إحدى الصيدليات التابعة لإحدى المشافي الخاصة في حي المقاسم غربي مدينة الطبقة، وعلى أثر ذلك شكلت لجنة الصحة لجنة خماسية لتقصي الحقيقة بشأن تلك الدعوى واتخاذ الإجراء المناسب في حال التثبت من تلك المخالفة».وتابعت نورس حديثها: «وبالفعل تم التأكد من وقوع مخالفة بخصوص انتهاء صلاحية بعض الأدوية في تلك الصيدلية، حيث وجدت مجموعة من أغذية الأطفال وأدوية الإنتانات المعوية فضلا عن بعض الحبوب وعقاقير الإسهال منتهية الصلاحية».
وذكرت نورس أنه أجريت بعد ذلك جولة على المشافي الخاصة في مدينة الطبقة تبين خلالها مخالفة مشفيين في حي المقاسم الواقع غرب مدينة الطبقة للمعايير الصحية والطبية المنصوص عليها كاستخدام أدوية وخيوط جراحية منتهية الصلاحية. وقد وأحيل المخالفون إلى ديوان العدالة الاجتماعية وفرضت بحقهم غرامة مالية وأنهت الرئيسة المشتركة للجنة الصحة نورس ابراهيم حديثها بالقول: «في حال تكرار المخالفة من قبل المرتكبين؛ فإن اللجنة ستقوم بسحب التراخيص الممنوحة من قبلها وفرض غرامة أشد».والجدير بالذكر أن لجنة الصحة تقوم حاليا بالسعي لترخيص جميع المنشآت الطبية من صيدليات ومشافي ومستودعات للأدوية حفاظاً منها على سلامة المواطنين عن طريق مراقبة تلك المنشآت.