سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

لجنة الزراعة في تربه سبيه استمرت بإنجاز أعمالها رغم فرض حظر التجوال

تقرير/ إيريش محمود –

روناهي/ قامشلو – صرح الرئيس المشترك للجنة الزراعة في ناحية تربه سبيه عن مساحات الأراضي الزراعية المرخصة، كما أكد بمنح أصحاب الحصادات والآليات الزراعية بهدف متابعة أعمالهم، وبالتنسيق مع قوى الأمن الداخلي، وأشار أيضاً إلى تأمين مادة المازوت للفلاحين وتشجيع كافة الأعمال الزراعية لحين تحقيق الاكتفاء الذاتي لشمال وشرق سوريا.
وبهذا الخصوص؛ كان لصحيفتنا “روناهي” لقاء الرئيس المشترك للجنة الزراعة بناحية تربه سبيه كاميران عمر حيث أفادنا: “بعد ظهور وباء كورونا في العالم، اتخذت الدول والمناطق إجراءات احترازية للوقاية من هذا الفيروس؛ واتخاذ التدابير اللازمة، ومنها قامت الإدارة الذاتية في مناطق شمال وشرق سوريا بالرغم من عدم وجود إصابات بفرض حظر التجوال للوقاية منه؛ وبالرغم من هذا إلا أن لجنة الزراعة في ناحية تربه سبيه لم تتوقف عن إنجاز أعمالها وتقديم التسهيلات للمزارعين وأصحاب الحصادات والآليات الزراعية لتسهيل عملية الحصاد”.
الأعمال في ظل حظر التجوال

وأضاف: “بالنسبة للأعمال التي قمنا بها طيلة أيام الحظر والتي بدأت منذ تاريخ 21 شهر آذار الفائت؛ تم رش المبيد العام على الطرق العامة والرئيسية بمسافة 390 كم للتخلص من الأعشاب وبهدف فصل الحقول الزراعية عن بعضها وتفدياً في حدوث حرائق عدم تضرر مساحات واسعة من المحاصيل الزراعية، حيث تم رش المبيد العام بدءاً من ناحية تربه سبيه ووصولاً لديرك، وأيضاً تل كوجر والحدود الشمالية والطريق النفطي أيضاً؛ وذلك بهدف تفادي حدوث حالات الحرائق. تجاوزت مساحة الأراضي الزراعية التي احترقت في العام المنصرم وبخاصة في منطقة تربه سبيه 11 ألف هكتار؛ كما قمنا بمنح أصحاب الحصادات وكافة الآليات الزراعية موافقة بمتابعة أعمالهم الزراعية وتسهيل عبورهم على الحواجز الأمنية كافة؛ وذلك بالتنسيق مع قوى الأمن الداخلي”.
 شروط السماح للعمل في حقول الكمون
وتابع: “بالنسبة للعمال الذين يحصدون الكمون؛ يسمح لهم بالعمل في حقولهم، وهناك بعض الشروط للعمل ضمن القرارات الصادرة عن خلية الأزمة، ومنها ألا يتجاوز عدد العمال عشرة أشخاص، وترك مسافة بين العامل والآخر”. وذكر عمر بأنه تم منح تراخيص لتوزيع مادة المازوت للفلاحين لتسيير عملهم دون توقف، كما هناك العديد من المشاريع ومنها مشاريع الخضار بهدف تشجيعهم على تحقيق الاكتفاء الذاتي ضمن الناحية.
 1370 مساحة الأراضي الزراعية المرخصة
ونوه الرئيس المشترك للجنة الزراعة بناحية تربه سبيه كاميران عمر في ختام حديثه: “بلغت المساحات المرخصة للأراضي الزراعية التي منحت للفلاحين تقريبياً 1370 رخصة، ومنها القمح البعل 3985 دونم، والسقي 9275 دونم؛ العدس 6000 دونم؛ الخضار 3865 دونم؛ القطن 2320 دونم؛ الكمون 3200 دونم؛ الكزبرة 2750 دونم؛ الخضار الصيفية 2023 دونم؛ كما هناك مشروع أيضاً سوف ينفذ بالتنسيق مع البلديات ومجالس الناحية برش المبيد العام على الطرق الفرعية وطرق التي تودي إلى القرى وتربطهم مع بعضهم. في الفترة الأخيرة هطلت كميات كبيرة من الأمطار وصلت إلى 450 ملم وامتلأت سدا معشوق ومزكفت، حيث قامت لجنة الزراعة بمتابعة دورية والتخلص من المياه الزائدة عن طريق الفضال ولم تشكل أي خطورة على السدين”.