سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

لاعبات من إقليم الجزيرة يفرضن أنفسهن على قائمة المنتخب السوري للناشئات

قامشلو/ دلير حسن ـ

ليس لوجود الواسطات، ولا الرشوة، كما جرت العادة في ضم اللاعبين، وحتى بعض اللاعبات في كرة القدم لقائمة المنتخبات السورية، بل لأنهن حققن إنجازات كبيرة في اللعبة، فقد تم اختيارهن لقائمة المنتخب السوري للناشئات.
مجموعة من نجمات الكرة في إقليم الجزيرة تم استدعاؤهن مؤخراً لقائمة المنتخب السوري للناشئات لكرة القدم، وهن: آية محمد ـ دريا حاجي ـ دلناي اسماعيل ـ جلنار مصطفى ـ لافا عثمان ـ همرين علي ـ خناف حسين.
اللاعبات يلعبن في صفوف ناديي الآسايش وأهلي عامودا المرخصين من المجلس الرياضي بإقليم الجزيرة التابع للإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا، ولهن بصمة مميزة في البطولات الكروية بإقليم الجزيرة لمختلف الفئات العمرية.
اللاعبات قدمن مستويات عالية ومميزة في بطولات على صعيد سوريا أيضاً، حيث حققن مع نادي الهلال لقب الدوري السوري للناشئات في العام المنصرم، وهن كلاً من: آية محمد ـ دريا حاجي ـ دلناي اسماعيل ـ جلنار مصطفى ـ لافا عثمان، كما مثلت همرين علي، وخناف حسين، ناشئات أهلي عامودا، اللواتي حققن مركز الوصافة، أي الثاني بالدوري عام 2022.
كما تميزت اللاعبات في دوري السيدات السوري لكرة القدم للموسم 2022 ـ 2023، وحقق نادي الهلال المركز الثاني، ونادي عامودا المركز الثالث، في البطولة، التي نال لقبها نادي سيدات فيروزة.
وكما ذكرنا في بداية تقريرنا بأن طريقة انتقاء اللاعبين واللاعبات للمنتخبات الوطنية في سوريا باتت معروفة، فهي تمتاز بالمحسوبيات، ودفع الرشاوى وتداخلات من شخصيات حكومية وشخصيات عسكرية؛ ما جعل المنتخبات السورية بعيدةً عن تحقيق الإنجازات، وأصبحت المنتخبات السورية، وخاصةً لفئات الذكور، التي تلعب تحت مظلة الاتحاد العربي السوري التابع لحكومة دمشق مصدر سخرية، وفقدان الثقة بهم، بعد النتائج المخيبة الدائمة في كل مشاركة، وللفئات كافة.
ولكن رغم كل ما ذكرنا فقد استطاعت لاعبات مدن إقليم الجزيرة، وأنديتها فرض أسماءهن على قائمة المنتخبات السورية للسيدات، والناشئات منذ سنوات، وآخر الدعوات كانت قبل أيام، وعليه تم استدعاء مجموعة من اللاعبات، اللواتي تم ذكر أسمائهن ضمن سياق التقرير لقائمة المنتخب السوري للناشئات بمعسكره الأول، وذلك للتجمع في مدينة دمشق، اعتباراً من تاريخ 14/8/2023، ولغاية 24/8/2023، وبعدها سيتم اختيار قائمة جديدة غير القائمة الحالية، التي تضم 27 لاعبة من مختلف الأندية السورية.
طبعاً ليس غريباً استبعاد القائمة كلها في حال تدخلت المحسوبيات، مثلما حصل العام الماضي فقد تم استبعاد الكثيرات من إقليم الجزيرة من قائمة المنتخب السوري للسيدات والشابات، وأبقت فقط على أربع لاعبات وقتها، وحصلت انتقادات واسعة بهذا الخصوص، واتهمت مجدداً للقائمين على اختيار قائمة المنتخبات السورية للإناث بالانحياز والفساد لمصلحة أندية معينة في الدوري السوري.
والجدير بالذكر، بأن اللاعبات آية محمد ـ دريا حاجي ـ دلناي إسماعيل ـ جلنار مصطفى ـ لافا عثمان، همرين علي، وخناف حسين، حصدن على مستوى بطولات الناشئات والسيدات ألقاباً عديدة فردية وجماعية، التي تقام تحت مظلة المجلس الرياضي بإقليم الجزيرة التابع للإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا، وعلى الشاكلة نفسها في البطولات التي تتبع للاتحاد العربي السوري التابع لحكومة دمشق.