سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

في ذكرى الجمعة الدامية السلطات الإيرانية توقِف عشرات المتظاهرين

مركز الأخبار

أعلنت منظمة حقوق الإنسان الإيرانية، بأن قوات الأمن الإيرانية أوقفت عشرات المحتجين، أثناء إحيائهم الذكرى السنوية “للجمعة الدامية” التي وقعت في مدينة زاهدان جنوب شرق البلاد وخلّفت 104 شهيداً.
وأشارت أن قوات الأمن أطلقت الغاز المسيل للدموع والرصاص الحي لتفريق المتظاهرين في المدينة التي شهدت إضراباً عاماً.
وفي سياق متصل، كرّم “وقف كلوني” ومقره نيويورك الأمريكية، الصحفيتين “نيلوفر حميدي، وإيلاهي محمدي”، المسجونتان حالياً في السجون الإيرانية، خلال توزيع جوائز “العدالة من أجل المرأة”، لنشرهما خبر مقتل الشابة الكردية جينا أميني.
وأكد الوقف إن الضغوط على حرية الصحافة، وخاصةً ضد الصحفيات في إيران مستمرة، مشيراً أنهن مستهدفات بسبب مهنتهن وجنسهن.
على مدى العامين الماضيين، يقيم “وقف كلوني” حفل توزيع جوائز تحت اسم “العدالة من أجل المرأة” لحماية العدالة وحقوق الإنسان وحرية التعبير والصحافة.
وتم التأكيد خلال حفل توزيع الجوائز، إن الضغوط على حرية الصحافة من قبل إيران مستمرة، وخاصةً ضد الصحفيات، وأكدوا أنهن مستهدفات من قبل النظام الإيراني بسبب مهنتهن وجنسهن، كما تم التأكيد في الحفل على أن عدد الصحفيات اللاتي تم اعتقالهن في إيران يبلغ خمسة أضعاف عدد الصحفيين الذكور بعد انتفاضة “المرأة، الحياة، الحرية”.
كما تم لفت الانتباه إلى الانتهاكات في السجون الإيرانية، وتم الكشف عن أنه في السجون الإيرانية تتعرض الصحفيات والناشطات للضرب والاعتداء الجنسي والمحاكمة في الخفاء والعزلة.