سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

في ذكرى استشهادها… مقاومة الشهيدة زينب صاروخان لم تخمد

روناهي/ قامشلو ـ

الشهيدة “زينب صاروخان” كبرت بروح ثورية ومقاومة منذ طفولتها حتى استشهادها، لأنها كبرت على روح المقاومة، أينما وجدت، وفي أي حين كان، كانت مستمرة في أعمالها، فاليوم وبعد مرور عام على استشهادها، مازالت ذكراها عالقة في عقولنا.
الشهيدة “زينب صاروخان” مثلت شخصية المرأة الحرة، التي لا تستسلم، ولها مسيرة تاريخية نضالية ضمن ثورة روج آفا، هذه الثورة، التي عُرفت بمقاومة المرأة، وأصبحت بمقاومة وحدات حماية المرأة مثالاً للعالم.

استهداف إرادة المرأة الحرة
لم يتوقف الاحتلال التركي عن سياسته الممنهجة بارتكاب أفظع الجرائم بحق المرأة، ففي تاريخ27 أيلول عام 2022، استهدفت طائرة مسيرة للاحتلال التركي الرئاسة المشتركة لمكتب العدل، والإصلاح للإدارة الذاتية في إقليم الجزيرة “زينب صاروخان، ويلماز شيرو”، ما أدى هذا الاستهداف الغادر إلى استشهاد زينب، التي كانت من السباقين للانضمام إلى ثورة المرأة، فعملت في العلاقات الدبلوماسية، والأنشطة التنظيمية في حزب الاتحاد الديمقراطي، ثم تولت مهام رئيسة هيئة المرأة في الإدارة الذاتية بإقليم الجزيرة، وشغلت منصب الرئاسة المشتركة لمكتب شؤون العدل والإصلاح في الإدارة الذاتية بإقليم الجزيرة.
وتتواصل هجمات دولة الاحتلال التركي على شعوب ومناطق شمال وشرق سوريا منذ بداية ثورة روج آفا، لحظةً بلحظة، وبلا توقّف، والتي تسفر عن استهداف قادة مجتمعنا بواسطة طائرات مسيرة؛ لبثّ الرعب والخوف في قلوب أهالي المنطقة المتمسّكين بثورتهم وحقوقهم، وعدم تراجعهم عن مشروعهم الديمقراطي.
وأن هذه الهجمات الوحشية ترتكبها الدولة التركية على مرأى العالم أجمع؛ فيما تلتزم الدول العالميّة الصمت حيال هذه الممارسات والهجمات.
افتتاح أكاديمية باسم الشهيدة “زينب صاروخان”
ومن الجدير ذكره، أنه في إطار تطوير فكر المرأة، ولرفع مكانتها في المجتمع، وتخليداً لذكرى الشهيدة زينب صاروخان، افتتح مؤتمر ستار أكاديمية تدريبية تحمل اسمها في مسقط رأسها الحسكة، في يوم اللغة الكردية المصادف لـ 15/5/2023.
وقد حملت الأكاديمية اسم الشهيدة زينب صاروخان، التي استشهدت في طائرة مُسيّرة للمحتل التركي، وتخليداً للإنجازات، التي قامت بها فقد عملت منذ بداية الثورة في العديد من المجالات، وخاصةً المجال السياسي، فكانت من المؤسسين لحزب الاتحاد الديمقراطي، ورئيسة لهيئة المرأة والرئاسة المشتركة لمكتب العدل والإصلاح في إقليم الجزيرة.
إن هذه الأكاديمية، استكمال لخطط مؤتمر ستار في تدريب النساء والمجتمع ككل، على الأفكار التي تتضمن كيفية تطبيق مبدأ ومنهج فلسفة الأمة الديمقراطية كنظام مغاير لنظام الدولتية، وكيفية العيش المشترك وفهم وتطبيق الحياة التشاركية الحرة، وماهية الجنولوجيا لمعرفة تاريخ المنطقة والمرأة، وتمكين النساء وتقوية الإرادة عبر معرفة تاريخ المرأة، إضافةً إلى المحاضرات، التي تكون تخصصية لتمكين المرأة في مجال عملها.