سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

في الذكرى السنوية الثانية لاستشهاده… افتتاح أكاديمية باسم الشهيد فرهاد ديرك

مركز الأخبار ـ

في الذكرى السنوية الثانية لاستشهاد نائب الرئاسة المشتركة للمجلس التنفيذي في الإدارة الذاتية فرهاد ديرك افتتحت الإدارة الذاتية لإقليم شمال وشرق سوريا أكاديمية باسمه في ديرك.
وتختص الأكاديمية بتدريب الإداريين العاملين ضمن الإدارة الذاتية لإقليم شمال وشرق وسوريا، لتقدّم دروساً مسلكية في المجال الإداري والبروتكول.
وبافتتاح الأكاديمية استقبلت أولى دورة تدريبية في أكاديمية الشهيد فرهاد ديرك لأعضاء جهاز الرقابة العامة في الإدارة الذاتية الديمقراطية لإقليم شمال وشرق سوريا، كما نشرت الإدارة في موقعها الرسمي. لتستمر 15 يوماً، بانضمام 40 متدرباً ومتدربة سيتلقون خلالها دروس عن قانون العقود، الأمة الديمقراطية، علم المرأة، تاريخ سوريا، ثورة 19 تموز، ودروس عن جهاز الرقابة ومنظومتها وقوانينها.
ويسعى مكتب التدريب والتأهيل الإداري لفتح الدورات التدريبية لعاملي هيئات ودوائر ومكاتب الإدارة الذاتية، لصقل مهارات الكوادر الإدارية وتطويرها.
يعد الشهيد فرهاد شبلي (فرهاد ديرك) أحد أعمدة ثورة 19 تموز 2012، سخّر حياته لخدمة قضية شعبه، وكرّس حياته لنشر فكر الأمة الديمقراطية بين عموم شعوب شمال وشرق سوريا، ووصِف برمز أخوّة الشعوب.
ولِد حسين شبلي الملقب بفرهاد شبلي (فرهاد ديرك) في قرية قدريرك، التابعة لمدينة ديرك في إقليم الجزيرة، في 1 كانون الثاني عام 1977، في كنف عائلة وطنية، لها باع طويل في النضال السياسي والاجتماعي.
كرس فرهاد شبلي “فرهاد ديرك” حياته من أجل بناء وطن حر ومستقبل مشرق لعموم شعب كردستان، ناضل وكافح من أجل ترسيخ مفهوم الأمة الديمقراطية وتوطيد أواصر العيش المشترك. كما وعُرف بالثوري الفذ، والمناضل والمبادر والحنون وصاحب الابتسامة الجميلة.
استشهد فرهاد ديرك، في 17 حزيران عام 2022، إثر هجوم شنه جيش الاحتلال التركي عبر طائرة مسيّرة على منطقة كلار التابعة لمدينة السليمانية في باشور كردستان، برفقة ثلاثة أشخاص آخرين.