سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

في الذكرى الأولى لاستشهاد ناكيهان آكارسل التحضير لافتتاح مكتبة في حلب

الشهباء/ فريدة عمر –

مع اقتراب الذكرى السنوية الأولى، لاستشهاد عضوة مركز أبحاث جنولوجي، ناكيهان آكارسل “الشهيدة زيلان”، يستعد مركز دراسات وأبحاث جنولوجي في حلب، لافتتاح مكتبة باسم “دار القراءة للشهيدة زيلان”.
ويصادف الرابع من شهر تشرين الأول الجاري، الذكرى السنوية الأولى، لاستشهاد عضوة مركز أبحاث جنولوجي، ورئيسة تحرير مجلة “جنولوجي”، ناكيهان آكارسل “زيلان”، والتي تعرضت لهجوم مسلح، العام المنصرم، في حي بختيار، بمدينة السليمانية في باشور كردستان، والذي جاء في سلسلة الهجمات والاستهدافات المتكررة للنساء الرائدات والطليعيات، اللواتي لهن بصمة تاريخية حقيقية، في طريق ثورة المرأة ونضالها لأجل الحرية.

إهداء عن روح الشهيدة زيلان
وحول ذلك، حصلت صحيفتنا “روناهي”، على المزيد من تفاصيل التحضيرات للمكتبة، فأشارت عضوة مركز أبحاث ودراسات جنولوجي في حلب، روجيان حسن: “الشهيدة زيلان كانت تعمل، وتطمح لافتتاح مكتبة في المدن المختلفة، وأن يكون من فكر المرأة، وحتى يتحقق حلمها بعد استشهادها قرر مركز الأبحاث افتتاح المكتبة، امتنانا لها على جهدها الكبير في العمل في مجال المرأة”.

نشر الثقافة بين النساء
كما أوضحت روجيان، بأنها خطوة نحو نشر الثقافة المعمقة لطبيعة المرأة ووضعها في المكان الصحيح، وكسر القيود التي تتحكم بحرية المرأة: “في مجتمعنا عادات وتقاليد فرضت على المرأة، فأصبحت المرأة مجردة من حقيقتها وجوهرها، لذلك نعمل على إعادة المرأة لتاريخها العريق، ونعمل على تشجيع المرأة على القراءة وحب الذات، وليس فقط حصر مفهوم القراءة بين كتلة محددة من الطلبة أو المثقفين، بل نشرها بين فئات المجتمع كافة”.
برنامج الافتتاح
وفي ختام حديثها، أفصحت عضوة مركز أبحاث ودراسات جنولوجي في حلب، “روجيان حسين”، عن برنامج الافتتاح: “سيكون الافتتاح، في الرابع من الشهر الجاري، والذي يصادف يوم الأربعاء، حيث يتضمن البرنامج، كلمة افتتاحية، وإشعال شموع، وعرض سنافزيون عن مسيرة الشهيدة زيلان النضالية”.
والجدير ذكره، بأن المكتبة تحتوي على كتب قيمة ومختلفة، أهمها كتب عن المرأة ومرافعات للقائد، بثلاث لغات مختلفة، وستكون منبعاً للنشاطات المختلفة، التي تخص المرأة.