سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

فوائد تناول البطيخ للصحة النفسيّة

يرتبط البطيخ ارتباطاً وثيقاً بفصل الصيف، فهو فاكهة الصيف المنعشة التي يزيد الاستمتاع بها كلما ازداد ارتفاع درجات الحرارة، لما يتمتع به من خصائص مرطبة إلى جانب محتواه العالي من الفيتامينات.
فوائد البطيخ
– يحتوي البطيخ على كمية كبيرة من فيتامين ب 6، الضروري لإنتاج مادة السيروتونين، وهو ناقل عصبي ينظم الحالة المزاجية. تساعد المستويات الكافية من السيروتونين في الدماغ على تعزيز شعور السعادة، مما يقلل من أعراض الاكتئاب والقلق.
– يحتوي البطيخ على نسبة عالية من الماء مما يجعله خيارًا ممتازًا لترطيب الجسم.
– تخفيف التوتر، يتوافر معدن المغنيسيوم بنسبة كبيرة في البطيخ، وهو معروف بقدرته على إرخاء العضلات وتعزيز الشعور بالهدوء. كما يلعب المغنيسيوم دورًا مهمًا في تنظيم هرمونات التوتر في الجسم، يمكن أن يساعد تناول البطيخ على مكافحة التوتر وتخفيف آثاره السلبية على الصحة النفسية.
-غني بمضادات الأكسدة، توجد مضادات الأكسدة، مثل الليكوبين وفيتامين سي، في البطيخ بكثرة، وتساعد على مكافحة الإجهاد التأكسدي الذي تسببه الجذور الحرة في الجسم. ترتبط المستويات العالية من الإجهاد التأكسدي بعديد من اضطرابات الصحة النفسية مثل الاكتئاب والقلق، وتناول البطيخ بانتظام يوفّر الحماية منه، ويدعم صحة الدماغ بشكلٍ عام.
– الترطيب ودعم الوظائف الإدراكية، يؤثر الجفاف بشكلٍ سلبي في الوظيفة الإدراكية، مما يؤدي إلى مشكلات الدماغ وصعوبة التركيز، يحتوي البطيخ على نسبة عالية من الماء، مما يجعله خيارًا ممتازًا لترطيب الجسم. يعتبر الترطيب المناسب ضروريًا لكل وظائف الدماغ، فيساعد على تحسين التركيز وتقوية الذاكرة، وتعزيز صحة العقل ككل.
– مصدر طبيعي لعنصر L-citrulline، يعدُّ البطيخ مصدرًا طبيعيًا لعنصر L-citrulline، وهو حمض أميني يعزّز إنتاج أكسيد النيتريك في الجسم. يساعد أكسيد النيتريك على توسيع الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم، ما يعين على تحسين وصول الأوكسجين والتغذية إلى الدماغ، فيظهر تأثيره الإيجابي في الوظائف الإدراكية والأداء العقلي.