سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

فوائد التين الصحية

التين من الفواكه المحببة لدى معظم الناس، ويؤكل بطرق عديدة سواء طازج أو مجفف، ولا تقتصر إيجابيات التين بطبيعة الحال على مذاقه الحلو والمميز، بل للتين فوائد عديدة للجسم.
– يعزز صحة الجهاز الهضمي:
يستخدم التين منذ القدم كعلاج طبيعي لمشاكل الهضم وخاصة الإمساك، إذ يحتوي على نسبة جيدة من الألياف الغذائية، ويحسن أعراض اضطرابات الجهاز الهضمي مثل التهاب القولون التقرحي ومتلازمة القولون العصبي مع الإمساك، كما أنه مصدر غذاء للبكتيريا الصحية في الأمعاء.
– القلب والأوعية الدموية:
يلعب التين دوراً فعالاً في تحسين صحة الأوعية الدموية وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، إذ يعمل على تحسين ضغط الدم ومستويات الدهون والكوليسترول.
– ضبط مستوى السكر بالدم:
يمكن للتين أن يساهم في تنظيم مستوى السكر بالدم، لكن يجب الانتباه إلى أن التين المجفف يحتوي على نسبة عالية من السكر مقارنة بالتين الطازج؛ لذا يجب على مرضى السكري تجنب تناول التين المجفف، والاكتفاء بتناول التين الطازج.
– علاج السرطان:
قد يساهم تناوله في الحد من خطر الإصابة بالسرطان مثل سرطان القولون البشري وسرطان الثدي وسرطان عنق الرحم وخلايا سرطان الكبد، لكن ذلك بحاجة إلى مزيد من الدراسات لفهم كيفية تأثيره على الأورام السرطانية.
– علاج التهاب الحلق:
يساعد التين على تهدئة تهيج والتهاب الحلق، ويساعد على تسريع الشفاء عن طريق تكوين طبقة واقية في الحلق.
– مساعدة الكبد:
يعمل كمساعد للكبد، إذ يساهم في إزالة السموم والحفاظ على توازن إنزيمات الكبد.
– صحة العيون:
يمكن لفيتامين أ في التين أن يلعب دوراً في حماية الرؤية، والحفاظ على صحة العين وحمايتها من التنكس البقعي، وتعزيز الرؤية الليلية وخفض خطر الإصابة بإعتام عدسة العين.
– مفيد للبشرة والشعر:
يساهم أيضاً في تحقيق فوائد جمالية للجلد والشعر، إذ يعالج العديد من مشاكل البشرة مثل التهاب الجلد التحسسي، وله تأثير مضاد للأكسدة، مما يساهم في حماية خلايا الجلد ويقبل من تكسير الكولاجين ويحد من التجاعيد، وبالتالي الحصول على بشرة أكثر نضارة.
يحد من تساقط الشعر وتقصف أطرافه، ويساعد على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يساهم في زيادة معدل نمو الشعر، والحصول على شعر أكثر قوة ولمعان.
الآثار الجانبية
لا يمكن القول أن للتين فوائد صحية فقط، إذ إن تناوله بكثرة  قد يسبب بعض المشاكل والآثار الجانبية أيضاً، ومن سلبيات التين:
– يسبب الإسهال في حال تناوله بكثرة.
– يؤثر بشكل سلبي على الأدوية المميعة للدم.
– رد فعل تحسسي.
محاذير تناول التين
على الرغم من الفوائد الصحية له، إلا أنه لا يجب تناوله من قبل بعض الأشخاص، وهم:
– الأشخاص الذين يتناولون مميعات الدم.
– من لديه مشاكل في الجهاز الهضمي.
– الأشخاص الذين يعانون من حساسية التين.
إن للتين فوائد عديدة؛ لذا فإن إضافته إلى نظامك الغذائي يساعدك على محاربة العديد من الأمراض وخاصة المزمنة، لكن من الأفضل استشارة الطبيب المختص قبل ذلك.