سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

فعاليات “نُضحي لنحيا”…رسالة الفنانين في المقاومة

تقرير/ مصطفى الخليل –

روناهي/الطبقة: أقامت لجنة الثقافة والفن في الطبقة بالتعاون مع لجنة الثقافة والآثار في الرقة وتحت شعار ” تحية وفاءً لأرواح شهداء شمال وشرق سوريا ولروح المقاومة” فعالية تحت عنوان “نضحي لنحيا” تتضمن مسرحيتين ومعرض رسوم دعماً لصمود قوات سوريا الديمقراطية واستذكاراً لأرواح الشهداء.
وحضر الفعالية الرئاسة المشتركة للمجلس التنفيذي لمنطقة الطبقة ومؤسسة عوائل الشهداء وأعضاء من الإدارة المدنية الديمقراطية لمنطقة الطبقة وحشد من أهالي المدينة. وبدأت الفعالية بوقوف الحضور دقيقة صمت استذكاراً لأرواح الشهداء.
وتلاها كلمة للرئيس المشترك للجنة الثقافة والفن في الطبقة علي علايا والذي أكد أن هذه الفعالية بالتعاون بين لجنة الثقافة والفن في الطبقة ولجنة الثقافة والآثار في الرقة دعماً لصمود قوات سوريا الديمقراطية في تصديها للعدوان التركي الذي يستهدف كافة شعوب المنطقة. وقد قدمت فرقة الرقة مسرحية تحت عنوان “الطوفان قادم” تتحدث عن الانتهاكات التي ارتكبها الاحتلال ضد أهالي المنطقة.
أما في عرض المسرحية لفرقة الطبقة فقد قدمت عرضاً تحت عنوان” المقاومة حياة” تحدثت عن مراحل الثورة السورية وكيفية استغلالها من قبل فصائل للسرقة والنهب من ثم مرحلة سيطرة مرتزقة داعش على المنطقة وقتل المدنيين، وفي نهاية المسرحية لوحة تمثل حماية قوات سوريا الديمقراطية للمدنيين خلال تصديها للعدوان التركي.
وفي نهاية الفعالية تم افتتاح معرض الرسوم المقام أمام المركز الثقافي في الحديقة ساهم فيه فنانون من الرقة والطبقة ومركزي الثقافة والفن في الطبقة والرقة حيث تمثل الرسومات الانتهاكات التركية بحق المدنيين العزل.
وعلى هامش الفعالية أجرت صحيفتنا لقاءً مع الرئيس المشترك للجنة الثقافة والفن في الطبقة علي علايا والذي أكد أن هذه الفعالية ضمن حملة “قسد تمثلنا” دعماً لقوات سوريا الديمقراطية بالتعاون مع لجنة الثقافة والآثار في الرقة تتضمن عروض مسرحية لفرق الرقة والطبقة ورسوم لفنانين الرقة والطبقة.
وأشار علايا إلى أن قوات سوريا الديمقراطية تقاوم بالسلاح وهناك من يقاوم بالموقف والفنانين يقاومون بالأعمال الفنية، والمعرض يتحدث عن العدوان التركي وانتهاكاته وتهجيره لأهالي شمال وشرق سوريا، والمسرحيات تمثل المقاومة.
وأضاف علايا أنهم أرادوا أن يوجهوا رسالة إلى العالم من خلال الفعالية أن الجميع يستطيع المقاومة ولجنة الثقافة والفن خلال الفترة الماضية قاومت من خلال الأعمال الفنية والغنائية التي تعبر عن رفض هذا العدوان والوقوف في وجهه.