سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

فرش طريق الزهيرية-عين ديوار بمادة البقايا

تقرير/ عصام عبد الله –
تعتبر الطرق من أهم عناصر البنية التحتية وتكاد تكون وسيلة المواصلات البرية الوحيدة بين المناطق والمدن وتعتبر مقياساً لتطور المنطقة والمدينة من النواحي الخدمية.عملت لجنة البلدية والبيئة في بلدية الشعب بعين ديوار على ترميم وإصلاح الطرق وتجهيزها بشكلٍ كامل بمادة البقايا لتعود إلى الخدمة بشكلٍ أفضل، وهذه الحفر والشقوق التي حدثت في الطرق هي نتيجة الأحمال المرورية وتعتمد بشكل تام على عمر الطريق وإلى حد كبير التأثير التراكمي لكل من المتغيرات المتعلقة بمستوى الأحمال المرورية والتأثيرات البيئية والمناخية، وعدم إصلاحها من قبل البلديات أثناء تواجد النظام في المنطقة وإهمالها لأسباب عديدة.
وعلى هذا الأساس باشرت لجنة البلديات والبيئة في بلدة عين ديوار التابعة لمنطقة ديرك في مقاطعة قامشلو بإقليم الجزيرة بتنفيذ مشروع فرش الطريق الواصل بين عين ديوار وقرية زهيرية بمادة البقايا، وذلك لتسهيل حركة السير على الخط السياسي الذي يقع على الحدود الفاصلة بين روج آفا وباكور كردستان.
والجدير ذكره أن الطريق كان غير سالك، حيث عانى منه المواطنين في تلك القرى من صعوبات كثيرة من جميع النواحي وبخاصةً صعوبة المواصلات في فصل الشتاء ومعاناتهم من الذهاب إلى المدينة في حالة حدوث طوارئ وغيرها من الحالات الإنسانية، ولحل معاناة الأهالي بدأت بلدية عين ديوار بتنفيذ المشروع لخدمة القرى والمنطقة بشكلٍ عام.
وتمت المباشرة بهذا المشروع منذ ثلاثة أيام بالتنسيق مع أصحاب مقالع ديركا برآف وشركة روج آفا، حيث أن طول الطريق يبلغ (20) كيلو متراً، ويعتبر طريقاً هاماً كون هذا الطريق يصل بين الكثير من القرى في مدينة ديرك، إضافة إلى كونه الخط الحدودي الفاصل بين روج آفا وباشور وباكور كردستان.
ولمعرفة المزيد حول هذا المشروع التقينا بالإداري في بلدية عين ديوار مروان محمد الذي تحدث لصحيفتنا قائلاً: «بدأ العمل منذ ثلاثة أيام بتنفيذ مشروع فرش الطريق الواصل بين قرية عين ديوار وزهيرية بمادة الحجر المكسر وبعد الانتهاء من فرش الحجر المكسر سوف يتم رشها بمادةMCO «.
وتابع محمد حديثه قائلاً: «تم تنفيذ فرش الطريق بالتنسيق والتعاون بين بلدية عين ديوار وأصحاب المقالع وبمساعدة من شركة روج آفا للخدمات للانتهاء من المشروع في مدة زمنية قليلة».وأكد مروان محمد أن الطريق كان غير سالك وكان المواطنين يعانون كثيراً من مشكلة المواصلات وبخاصة في الفصل الشتاء وتراكم الطين والحفر على الطريق الأمر الذي كان يصعب على الأهالي التوجه إلى المدينة لقضاء حاجاتهم اليومية.
ونوه بأن المسافة التي تم فرشها بمادة البقايا بلغت طول الطريق 20 كيلو متراً، وتم تنفيذ المشروع على نظام كومينالي بالتنسيق والتعاون بين البلدية وأصحاب المقالع؛ مما يؤكد على مدى التقارب بين البلدية والمواطنين في تلك القرى.
وأشار إلى أنَّ أهمية هذا المشروع يأتي لخدمة ما يقارب 15 قريةً من قرى بلدة عين ديوار، إضافة إلى أنه يصل بين روج آفا وباكور كردستان. وفي نهاية حديثه شكر مروان محمد كل من ساهم في تنفيذ هذه المشروع الذي يصب في مصلحة المنطقة والقرى وجميع المواطنين.