سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

غداً.. انعقاد  منتدى حول المرأة في ظلِّ الأزمة السوريّة

 روناهي/ قامشلوـ سيعقد مجلس المرأة السوريّة يوم غد منتدى حول المرأة في ظل الأزمة السوريّة “التداعيات، المقاومة، الآفاق” في ناحية عامودا التابعة لمقاطعة قامشلو في إقليم الجزيرة.
بمشاركة نخبة من السّياسيات والحقوقيات والباحثات، وممثلات عن منظمات حقوق الإنسان ومنظمات المجتمع المدني والمؤسسات الإعلاميّة، وشخصيات مستقلة ومن مختلف شعوب سوريا.
والهدف من عقد المنتدى هو تسليط الضوء على واقع المرأة في ظل الأزمة السورية من التداعيات السلبية عليها وأهم الانتصارات والنجاحات التي حققتها المرأة وهي كالتالي:
ـ تعريف الرأي العام العالمي والسوري بواقع المرأة السورية في ظل الأزمة.
ـ تداعيات الأزمة السورية على المرأة من النواحي الاقتصادية، والاجتماعية، والنفسية، والتي عصفت بالبلاد ودخلت عامها العاشر.
ـ الصعوبات والعوائق التي واجهت وتواجه المرأة في ظل الأزمة السورية، وطرح مقترحات وحلول لمعالجة تداعيات تلك الأزمة على جميع الجوانب الحياتية للمرأة.
ـ تسليط الضوء على الانتهاكات والمجازر التي اُرتكبت بحق المرأة السوريّة، وتقديم تقارير ووثائق تبيّن حجم الضرر والخسائر الناجمة جرّاء الممارسات والانتهاكات بحق المرأة السورية سواء أكانت من قبل الدولة التركية المحتلة أو مرتزقة داعش أو التنظيمات الراديكالية المتطرفة بمسمياتها المختلفة.
ـ دراسة جميع جوانب الانتهاكات التي مورست بحق المرأة بشكل موضوعي وعلمي بغية إيجاد حلول لتداعيات تلك الانتهاكات على المرأة السورية.
ـ أسباب استهداف المرأة من مختلف القوى المساهمة في الأزمة السورية.
ـ كيفية وطريقة محاكمة القوى والجهات والتنظيمات التي أجرمت بحق المرأة، وكيفية تعويض النساء المتضررات وفق القوانين والمواثيق الدّوليّة والسورية.
ـ ما هي أشكال المقاومة التي أبدتها المرأة السورية حيال تلك الانتهاكات والممارسات والجرائم التي مورست بحقها. والانتصارات التي حققتها المرأة خلال الأزمة السورية على كافة الأصعدة السياسية والعسكرية والدبلوماسية والاجتماعية والاقتصادية…إلخ.
ـ ما هي الواجبات والمسؤوليات التي تقع على عاتق المجتمع الدّولي تجاه وحدات حماية المرأة التي حاربت الإرهاب نيابة عن البشرية جمعاء.
ـ ما هي الإجراءات والتدابير الوقائية لمنع تكرار تلك الانتهاكات والممارسات بحق المرأة.
ـ كيفية العمل على إعادة تأهيل المرأة ودمجها مع المجتمع وخاصة اللواتي يعانين من مشاكل نفسية جراء تعرضهن لمختلف صنوف العنف وعمليات الاستعباد والبيع والزواج القسري والاختطاف …..إلخ.
ويستمر المنتدى على مدار يوم واحد فقط، يتخلله منصتان بمواضيع متنوعة وكل منصة تتضمن أربعة محاور. المنصة الأولى تتناول الجوانب الاجتماعية، والنفسية، والاقتصادية والقانونية والحقوقية للانتهاكات المرتكبة بحق المرأة، والثانية تخصص لتقديم المقترحات والحلول.