سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

عودة النشاطات الرياضيّة في إقليم الجزيرة

روناهي/ قامشلو ـ

بعد تأجيل البطولات الرياضية الرسميّة من قبل المجلس الرياضي في إقليم الجزيرة، بسبب قصف المحتل التركي لمعظم المدن في شمال وشرق سوريا، تقرر عودة النشاطات الرياضية اعتباراً من يوم الثلاثاء العاشر من شهر تشرين الأول الجاري.
وبدأت دولة الاحتلال التركي بزيادة هجماتها التي لم تتوقف منذ سنوات على معظم المناطق في شمال وشرق سوريا، وارتقى عدد كبير المدنيين والعسكريين إلى الشهادة في ظل صمت دولي وعالمي، حيث استهدفت المراكز الحيوية والبنية التحتية، والتي أثّرت بشكلٍ مباشر على حياة المواطنين بشكلٍ عام، حيث ركز القصف على مراكز ومحطات الكهرباء وخزانات المياه والآبار النفطية ومنشأة السويدية للغاز، والتي كانت تُغذي المنطقة بالكهرباء والغاز، كما حرمت دولة الاحتلال التركي بهذه الهجمات حوالي مليوني نسمة من المياه والكهرباء والمحروقات.
وعلّقت البطولات الرسمية الرياضية من قبل المجلس الرياضي في إقليم الجزيرة حرصاً على حياة الرياضيين، والتي كان من المقرر أن تُقام يومي الجمعة والسبت الماضيين.
وهذه ليست المرة الأولى التي تُعلَّق فيها النشاطات الرياضية بسبب عدوان وهجمات دولة الاحتلال التركي ومرتزقتها، ففي العام الماضي تم إيقاف الموسم الرياضي بالكامل وإلغاء العديد من المسابقات الرياضية، وذلك بعد تهديد دولة الاحتلال التركي باجتياح بري جديد لمدن في شمال وشرق سوريا، وتزامناً مع تلك التهديدات أعلنت الإدارة الذاتية عن حالة الطوارئ في مناطقها، وتوقفت النشاطات الرياضية بالكامل، وفي إقليم الجزيرة تم إنهاء الموسم الرياضي قبل وقته، ولم تُقَم الكثير من البطولات الفردية والجماعية.
وستبدأ النشاطات الرياضية الرسمية يوم الثلاثاء العاشر من شهر تشرين الأول، وذلك بانطلاق منافسات الجولة الأولى ذهاباً من منافسات المربع الذهبي لدوري الشباب لكرة القدم في إقليم الجزيرة، والتي كانت من المقرر أن تُقام يوم الجمعة الماضي.
وستقام مباراتين يوم الثلاثاء، فستجمع الأولى بين نادي الآساييش وجوانن باز على أرضية ملعب الشهيد هيثم كجو بقامشلو، والثانية بين الصناديد وسردم على أرضية ملعب رميلان، وستبدأ المباراتين الساعة الثالثة عصراً.
كما كان من المفترض أن تُقام المباراة النهائية من مسابقة الكأس لسيدات كرة القدم في إقليم الجزيرة بين سيدات ناديي الآساييش وأهلي عامودا على أرضية ملعب الشهيد هيثم كجو بقامشلو، يوم الجمعة الماضي المصادف لـ 6/10/2023، ولكنها ستلعب يوم الأربعاء القادم 11/10/2023 على أرضية الشهيد هيثم كجو بقامشلو، بتمام الساعة الثالثة عصراً.
كما تم تأجيل اختتام منافسات دوري الكرة الطائرة وكان من المفترض أن تُقام مباراتين الأولى بين رجال نادي الآساييش والصناديد في صالة تربه سبيه الرياضية، والثانية بين رجال نادي سردم ورجال نادي آشتي. كما تأجلت منافسات الجولة الثالثة والأخيرة من بطولة الرجال لكرة الطاولة، والتي كان من المفترض أن تُقام بمدينة قامشلو.
وتأجلت منافسات الجولة الرابعة من دوري كرة السلة للرجال، والتي كان من المقرر أن تقام في صالة عامودا الرياضية، عبر مباراتين، الأولى بين خبات وبرخدان والثانية بين قنديل وسردم، وكل هذه المنافسات كان من المفترض أن تُقام يوم الجمعة الماضي 6/10/2023.
كما تأجلت منافسات يوم السبت المنصرم 7/10/2023، وكانت ضمن الجولة الخامسة والأخيرة من دوري السيدات لكرة الطائرة في صالة عامودا الرياضية، وكان من المفترض أن تُقام ثلاث مباريات الأولى بين نادي جودي ونادي جوانن باز، والثانية بين الاتحاد والأخوة، والمباراة الأخيرة بين نادي آشتي وسردم.
كما تأجل مجدداً ماراثون “السلام” (نعم للرياضة لا للمخدرات)، في مدينة الحسكة، وكان من المقرر أن يقام يوم السبت 7/10/2023، وكان ضمن حملة مكافحة المخدرات التي أطلقتها هيئة الشباب والرياضة في إقليم الجزيرة منذ أشهر.
وكانت هيئة الشباب والرياضة قامت بتأجيل الماراثون ّ (الجري)، في المرة الأولى والذي كان محدداً بتاريخ 20/9/2023، بسبب الظروف الأمنية في مدينة الحسكة، حيث حصلت اشتباكات عنيفة بين قوات حكومة دمشق وميليشياتها من قوات الدفاع الوطني، والتي دامت لأيام، وانتهت بمقتل زعيم تلك الميليشيات المدعو (عبد القادر حمو) واستسلام عناصره، وذلك بحسب رواية إعلام حكومة دمشق.
وبعد عودة الهدوء للمدينة بشكلٍ كامل وتحسّن ظروفها الأمنية، أعلنت هيئة الشباب والرياضة في إقليم الجزيرة عن نيتها لإقامة ماراثون “السلام” (نعم للرياضة لا للمخدرات)، وذلك يوم السبت السابع من شهر تشرين الأول الجاري كما ذكرنا، وبتمام الساعة 11 صباحاً من دوار سينالكو إلى دوار الإطفائية، ولكن بسبب قصف المحتل التركي للبنية التحتية والمنشآت الحيوية والذي أدى إلى ارتقاء عدد كبير من الأهالي للشهادة، فقد تقرّر تأجيل الماراثون من جديد.
كما لم يصدر أي موعد رسمي جديد من قبل المجلس الرياضي في إقليم الجزيرة لإقامة باقي البطولات التي تأجلت مؤخراً، غير التي تم ذكرها ضمن سياق التقرير.