سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

على مشارف الانتهاء من إقامة برج الساعة في كوباني بعض المعلومات عنه

تقرير/ سلافا أحمد –

روناهي/ كوباني- برج الساعة الذي سيقام في مدينة كوباني إنجاز عظيم تضاف إلى إنجازات شعوب المنطقة وها قد قرب الانتهاء منه ليضفي جمالاً ورونقاً على المدينة.
 تعمل بلدية الشعب في مقاطعة كوباني على إنشاء برج الساعة في مدينة كوباني، والذي يعتبر الثاني من نوعه في مناطق شمال وشرق سوريا بعد برج الساعة في مدينة الرقة.
ويتميز البرج بموقعه الهام الواقع بين تقاطع شارع 24 (طريق حلب، ساحة المرأة الحرة، وطريق ترميك)، ويبلغ ارتفاع البرج عن سطح الأرض 26.5 متر، وأبعاده 3م في 3م، أي سيكون البرج مطلاً على كامل مدينة كوباني من جهاتها الأربعة.
ويبلغ عرض البرج من  الأسفل 5م وعرضه من الأعلى 2.5 م.
تأخر توصيل الساعة بسبب كورونا
كما سيكون نوع الساعة المركبة في برج كوباني برجاً كلاسيكياً من أربعة جهات، وستكون كل ساعة بقطر 2م، كما ستتضمن كل ساعة محركاً خاصاً بها منفصلاً عن الآخر كما سيتم الربط بينهم بواسطة جهاز التحكم الإلكتروني.
وسيتم تلبيس البرج بالحجارة  السوداء من تلة مشته نور الذي يعتبر من المواقع الأثرية في كوباني، إضافة إلى احتواء البرج على صوراً محفورة على الحجارة لمدينة كوباني أثناء مقاومتها البطولية أمام مرتزقة داعش كما وسيجهز البرج بمانع الصواعق.
وحسب ما أفاده المهندس المشرف على مشروع  إنشاء البرج المهندس نايف الخللي  بأنهم بدؤوا العمل على إنشاء البرج في مدينة كوباني منذ قرابة ثلاثة أشهر، وإنهم الآن على مشارف الانتهاء من إنشائه وتلبيسه، وبعدها سيعملون على حفر صور لمقاومة كوباني على البرج.
كما أضاف بأن الساعة التي ستعلق على البرج سيجلبونها من ألمانيا، وكان المفترض أن تكون حالياً بكوباني ولكن بسب انتشار فايروس كورونا وتوقف عجلة الحياة في كافة أنحاء العالم تأخر توصيل الساعة إلى كوباني.