سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

على القوات الأمريكية الانسحاب مع حلول 31 آب

مركز الأخبار ـ


قال المتحدث باسم حركة “طالبان” سهيل شاهين المحظورة في روسيا أن 31 آب هو “الخط الأحمر” والتوقيت الأخير لسحب القوات الأمريكية، وإطالة الوقت يعني تمديد الاحتلال، وأضاف المتحدث بأنه لن يقدم للولايات المتحدة وبريطانيا وقتاً إضافياً للإخلاء وإلا سيكون هناك عواقب وخيمة وعليهما الالتزام بالخروج في الوقت المحدد، جاء حديث شاهين عبر مقابلة مع قناة سكاي تي في أخبار.
 وتابع شاهين: كان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد أعلن أنهم سيسحبون كل القوات العسكرية في 31 آب، لذلك إذا مددوا فترة تواجدهم، فهذا يعني أنهم يوسعون الاحتلال رغم أن هذا ليس ضرورياً، إذا طلبت الولايات المتحدة أو بريطانيا مزيداً من الوقت لمواصلة الإجلاء فسيكون الجواب لا وإلا ستكون هناك ردود فعل مناسبة.
وأضاف شاهين: بقائهم لفترة أطول سيسبب عدم الثقة بيننا إذا كانوا يعتزمون مواصلة الاحتلال فسوف يتسبب ذلك في رد فعل من جانبنا، وقد تتطور الأمور بشكلٍ أكبر وهذا ما لا تحبذه.
واستطاعت حركة طالبان السيطرة على العاصمة الأفغانية كابل، بعد أقل من أسبوعين من بدء الاشتباكات بين الحركة والقوات الأفغانية، بينما هرب الرئيس أشرف غني على متن طائرة إلى خارج البلاد وتبعه عدد من المسؤولين السابقين والحاليين، ومع دخول مقاتلي حركة طالبان العاصمة الأفغانية، سابقت البلدان الغربية الزمن لإجلاء دبلوماسييها والمتعاونين معها.