سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

عقوبات في دوري الأشبال وقرارات بخصوص دوري الدرجة الثانية

روناهي/ قامشلو ـ

مع بدء دوري الأشبال والناشئين واقتراب دوري الشباب والرجال للدرجتين الأولى والثانية، ما زال مكتب كرة القدم واللجنة الفنية للكرة في إقليم الجزيرة يحاولان ضبط الأمور سواء إن كان عبر عقوبات أو قرارات من شأنها توجيه اللعبة نحو الأفضل.
وأقيمت حتى الآن ثلاث جولات من دوري الأشبال والناشئين لكرة القدم في إقليم الجزيرة ولكن كما العادة ومن جديد حصلت تجاوزات من بعض النوادي بخصوص تزوير أعمار اللاعبين في فئة الأشبال ولتصدر على الفور بحقهم عقوبات من قبل مكتب واللجنة الفنية لكرة القدم في إقليم الجزيرة.
وتُعقد اجتماعات دورية واستثنائية من قبل اللجنة الفنية وبحضور مكتب كرة القدم في الاتحاد الرياضي بإقليم الجزيرة لدراسة السكورات وتقارير المراقبين والحكام في بطولتي الأشبال والناشئين، ومؤخراً صدرت قرارات ومنها تخص ثبوت حالات تزوير في أعمار لاعبين من دوري الأشبال، النقطة التي ركزنا عليها ونوهنا في تقارير سابقة عنها، ولكن يبدو الأندية مصممة أن تستمر بقضية التزوير رغم العقوبات التي تصدر.
واجتمعت اللجنة الفنية لكرة القدم اجتماعها الاستثنائي، وعليه تقرر ما يلي:
 ١- بعد الاعتراض المُقدم من نادي دجلة على نادي برخدان ضمن مباريات دوري كرة القدم للأشبال بخصوص اللاعب يزن جهاد خضر، تقرر قبول الاعتراض شكلاً ومضموناً.
٢- استناداً للمادة ٤ الفقرة ٤/٤ يخسر نادي برخدان لفئة الأشبال أمام نادي دجلة قانونياً ٣/ صفر ويشطب له ٣ نقاط من المجموع العام بعد ثبوت حالة التزوير للاعب يزن جهاد خضر.
٣- استناداً للمادة ٤ الفقرة ٥/٤ يخسر نادي برخدان ٣/ صفر قانونياً التي شارك فيها اللاعب (أمام نادي الأسايش).
٤- توقيف اللاعب يزن جهاد خضر من نادي برخدان لفئة الأشبال لموسم كروي كامل 2021-2022.
٥- توقيف المدرب محمد اسماعيل والإداري سمير ممدوح من نادي برخدان لفئة الأشبال موسم كامل 2021-2022.
كما اجتمعت مجدداً اللجنة الفنية لكرة القدم بحضور مكتب التنظيم والمتابعة وبعد دراسة سكورات وتقارير حكام ومراقبي مباريات دوري كرة القدم.
وبعد أن تبين ثبوت حالة التزوير لفئة الأشبال من نادي سردم على اللاعب بشار عثمان تقرير ما يلي:
١- استناداً للمادة ٤ الفقرة ٤/٤ يخسر نادي سردم مع نادي خبات ٣/ صفر قانونياً ويشطب له ثلاث نقاط من المجموع العام لفئة الأشبال.
٢- إيقاف اللاعب بشار عثمان والإداري أحمد العلو والمدرب عبد الحكيم عبدي لموسم كروي واحد ٢٠٢١-٢٠٢٢ مع اقتراح فصلهم من أسرة الاتحاد الرياضي وعدم مرافقة المذكورين للفريق بأي صفة كانت وأي فئة كانت.
وبهدف الوقوف بوجه موجة الانسحابات ضمن المباراة في الموسم السابق حيث تقام المباراة ومع مرور الوقت يسقطون أنفسهم أرضاً اللاعبين لحين عدم اكتمال النصاب القانوني لتنتهي المباراة قانونياً بنتيجة 3×0، ولذلك فقد عممت اللجنة الفنية لكرة القدم التالي:
(في حال بدء المباراة بالنصاب القانوني وهو 7 لاعبين، وإنهاء المباراة من قبل الحكم لعدم اكتمال العدد القانوني لإكمال المباراة بأي فئة من الفئات، يخسر الفريق جميع مبارياته التي لعبها ويشطب ماله وما عليه مع تحرير كشوف لاعبيه).
بينما بخصوص دوري كرة القدم لأندية الدرجة الثانية للشباب والرجال قرر ما يلي:
١ – الفرق تلعب ضمن مجموعة واحدة.
٢ – مجموعة الرجال تضم:
(جودي – جوانن باز- فدنك- واشوكاني- آشتي).
٣- مجموعة الشباب تضم:
(جوانن باز- واشو كاني – آشتي – الاتحاد).
٤- نظام الدوري ذهاب وإياب.
٥- يتأهل كل من المركز الأول والثاني إلى مصافِ أندية الدرجة الأولى لكلا الفئتين (شباب + رجال).
٦- يهبط من أندية الدرجة الأولى المراكز الأربعة الأخيرة بالترتيب للشباب والرجال.
– ينطلق دوري أندية الدرجة الثانية الرجال يوم الجمعة في ٢٦/١١/٢٠٢١ والشباب يوم الثلاثاء في ٢٩/١١/٢٠٢١.
وتقام دوريات هذا العام وسط تخبط كبير بين الكثير من الأندية التي باتت تفتقر للإمكانيات المادية وصعوبات تحقيق شروط الترخيص مما أدى لتوقف نشاط العديد من الأندية في إقليم الجزيرة.