سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

عقار جديد يُعالِج مرض السل في شهرين فقط

طوَّر علماء من جامعة “سانت أندروز” الأسكتلندية علاجًا جديدًا لمرض الدرن أو السل من شأنه إنقاذ الملايين من المصابين بالمرض المميت، حيث يُخفّض مدة العلاج إلى الثلث.
ووجد الفريق البحثي أن التركيبة الجديدة أكثر فاعلية بنحو 3 مرات وتصل بالمرضى لمرحلة التعافي الأولى في شهرين فقط، مقارنةً بالعلاجات الأخرى التي تصل للمرحلة ذاتها خلال 6 أشهر.
وأثبتت الدراسة الجديدة التي أجراها الدكتور موج سيفيك، بروفيسور الأمراض المعدية والفيروسات في جامعة سانت أندروز، فاعلية تركيبة علاجية جديدة تسمى نظام BPaMZ، وتشمل أدوية بريومانيد وبيداكويلين وموكسيفلوكساسين وبيرازيناميد.
وشملت الدراسة 455 مشاركًا عبر ثماني دول بما في ذلك جنوب إفريقيا وتنزانيا وجورجيا والبرازيل وروسيا والفلبين وأوغندا وماليزيا، لتقييم سلامة وفاعلية النظام العلاجي.
ويسبب السُّل ما لا يقل عن مليون حالة وفاة كل عام، إذ يتطلب علاجه مجموعة من الأدوية، ويتطلب علاج أكثر أشكال السل حساسية للأدوية ما لا يقل عن 4 أشهر من العلاج باستخدام 4 عقاقير مضادة للسل.
يُذكر أنه في عام 2021، أُصيب 10 ملايين شخص بالسل، وتوفي نحو 1.6 مليون بسبب المرض، وتشير التقديرات إلى أن نحو 500 ألف شخص يصابون كل عام بالسل المقاوم للأدوية.