سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

عجلة النشاطات الرياضيّة تعود للدوران مجدداً

روناهي / قامشلو ـ


ستعاود النشاطات الرياضية مجدداً بالبدء بعد توقف لفترة بسبب الإعلان عن حالة الطوارئ في شمال وشرق سوريا، تحسّباً لاحتلال جديد من قِبل دولة الاحتلال التركي ومرتزقته لمدينتي منبج وتل رفعت.

وبتاريخ٦‏/٧‏/2022، أعلنت الإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا عن تطبيق حالة الطوارئ في كافة مناطقها تزامناً مع تصعيد المحتل التركي ومرتزقته هجماتهم على المنطقة والتهديد لاحتلال مناطق جديدة تستهدف مدينتي منبج وتل رفعت.

وتماشياً مع هذا الإعلان توقفت البطولات الرياضية التي كانت تقام برعاية من هيئة الشباب والرياضة في شمال وشرق سوريا فقط، إلا أن النشاطات استمرت في المناطق كافة عدا إقليم الجريزة حيث توقفت فيها النشاطات في المجال الرياضي، وتم الإعلان عن نهاية الموسم الرياضي 2021/2022.

وبتاريخ 21/7/2022، أعلن الاتحاد الرياضي بإقليم الجزيرة عن إيقاف النشاطات الرياضية الرسمية كافةً تماشياً مع إعلان حالة الطوارئ في شمال وشرق سوريا، وبتاريخ العاشر من آب الماضي تم إنهاء الموسم الرياضي2021ـ2022.

القرار الذي صدر من قبل الاتحاد الرياضي بإقليم الجزيرة فاجئ الكثير من الرياضيين في ظل استمرار النشاطات في باقي المناطق، علماً أن البطولات الرسمية لهيئة الشباب والرياضة في شمال وشرق سوريا قد توقفت وقتها.

وكانت هيئة الشباب والرياضة في شمال وشرق سوريا قد وضعت روزنامة تحمل في جعبتها الكثير من البطولات، وأقامت الهيئة في هذا العام مجموعة من البطولات الجماعية والفردية، ومازالت لم تنتهِ منها، ومع الإعلان عن عودة النشاطات ستعاد إقامة البطولات من جديد.

بطولات قادمة…

 ومع عودة النشاطات ستقام بطولة برعاية من هيئة الشباب والرياضة في شمال وشرق سوريا، في 25 من شهر تشرين الأول القادم، وستقام بطولة لسيدات كرة القدم وهي الأولى من نوعها، ولكن على القائمين على تنظيم البطولة الأخذ بعين الاعتبار التزام اللاعبات من إقليم الجزيرة مع المنتخب السوري للشابات والذي سيشارك في بطولة غرب آسيا للشابات، والتي ستقام ما بين 15 وحتى 25 تشرين الأول المقبل.

وتضم قائمة المنتخب السوري للشابات أسماء 12 لاعبة من أندية إقليم الجزيرة وهن:

آية محمد، آهين محمد، لافا عثمان، سيانت عمر، سيدرا رسول، دريا حاجي، جلنار المصطفى، سيدرا رسول، دلناي إسماعيل، دلاف حسين، خديجة إبراهيم، همرين علي.

وهذه القائمة استدعيت لمعسكر داخلي في دمشق استعداداً للمشاركة وبدأ المنتخب السوري للشابات معسكره في 11 من شهر أيلول الجاري ليستمر لغاية 13 من شهر تشرين الأول المقبل.

والمنتخبات الأخرى التي تأكدت مشاركتها هي منتخب الرقة وإقليم الفرات (كوباني)، وإقليم عفرين المحتل، ويتأمل تشكيل منتخبات لباقي المنطقة مثل منبج والطبقة ودير الزور مع صعوبة كبيرة في تشكيلها في الوقت الحالي بسبب الظروف الأمنية والمجتمعية لهذه المناطق.

البطولة الثانية ستكون للكرة الطائرة للرجال وهذه اللعبة تعتبر الثانية من حيث الشعبية بعد لعبة كرة القدم، ويحمل لقب النسخة السابقة نادي سردم من إقليم الجزيرة، بعد الفوز على نادي قوى الأمن الداخلي من الرقة بواقع ثلاثة أشواط مقابل شوط واحد.

وستتنافس أندية من مختلف الأقاليم والمدن في شهر تشرين الأول القادم على لقب بطولة شمال وشرق سوريا للكرة الطائرة للرجال، ويتطلب ذلك تجاوز الأخطاء التي حصلت في النسخة السابقة والتي كان يرتكبها الحكّام والبعض من أعضاء اللجنة المُشرفة على الدوري، ويتطلب منهم عدم الانحياز والعمل على أن يكونوا جزء من نجاح البطولة لا في ضعفها.

وأقيم ضمن هذا العام بطولات لكرة الطاولة والشطرنج والقوة البدنية وألعاب القوى وأشبال وناشئين ورجال لكرة القدم، وكان لإقليم الجزيرة أغلب الألقاب والمراكز الأولى في هذه البطولات.

وتتبع الهيئات واللجان والاتحادات الرياضية والشبابية في: إقليم الجزيرة ـ إقليم عفرين المحتل ـ إقليم الفرات، ومدن: منبج والرقة والطبقة ودير الزور إلى هيئة الشباب والرياضة في شمال وشرق سوريا، وبدأت الهيئة بتنظيم بطولات كرة القدم على صعيد شمال وشرق سوريا في عام 2018.

ولتنويه القائمين على رياضة إقليم عفرين المحتل يتخذون من مخيمات المهجّرين قسراً في الشهباء وملاعبها مكاناً للاستعدادات لبطولة على مستوى شمال وشرق سوريا.

ويُذكر بأن أول نشاط أقيم برعاية من هيئة الشباب والرياضة في شمال وشرق سوريا كان عبر بطولة “انتفضوا”، لمنتخبات كرة القدم، والتي أقيمت بمدينة قامشلو في إقليم الجزيرة، وبمشاركة منتخبات مثلت الرقة ودير الزور والطبقة ومنبج وإقليمي الفرات والجزيرة، وكانت بنظام الدوري على مرحلتين ذهاب وإياب وحقق لقبها منتخب إقليم الجزيرة، وكما كُرِّمت صحيفتنا روناهي من قبل الهيئة على دورها في تغطية الأحداث ومتابعة الرياضة بشكلٍ عام في شمال وشرق سوريا.