سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

صحيفةُ جيراليزوم الإسرائيلية: “تركيا تدفع اللاجئين السوريين إلى الموت إما في البحر أو بكورونا”

مركز الأخبار ـ خسائرُ الاحتلالِ التركيّ في محافظةِ إدلبَ شمالَ غرب سوريا دفعَتهُ لتصديرِ أزماتِهِ للخارج، من خلالِ افتعالِ أزمةِ اللاجئين ودفعِهم إلى الحدودِ اليونانية. صحيفةُ جيراليزوم الإسرائيلية سلًّطت الضوءَ على تفاقم حالة البؤس التي يعيشها اللاجئون السوريون على الحدود اليونانية، الذين وضعهم النظام التركي بعد دفعهم للهجرة بين نارين، هما الهجرة عبر البحر وعبور الحدود، وتفشّي وباء كورونا في الدول الأوروبية.
وأشارت الصحيفة إلى أن عدم وجود رعايةٍ صحيةٍ للاجئين على الحدود، يزيد من تفاقم الأزمة، وسط سرعةِ تفشّي الفيروس.
وبحسب الصحيفة؛ فإنّ الإجراءات التي يتّخذها النظام التركي لمواجهة تفشّي كورونا، تتعارض تماماً مع ما تفعله من دفعٍ اللاجئين السوريين في تجمُّعات إلى الحدود نحو أوروبا، رغم انعدام الرعاية الصحية، وتحذيرات خبراء الصحة من التجمّعات.
من جانبها، نقلت شبكة إن بي سي الأمريكية تصريحاتِ السفير التركي لدى الولايات المتحدة، عندما قال إنّه من المستحيل منع الإصابة بفيروس كورونا في مخيمات اللاجئين في سوريا، ومع ذلك عرضت بلادُهُ المساعدةَ على شمال قبرص في مواجهة الفيروس، بينما لم تعرضها على مخيماتِ السوريين.
وانتقدت منظمة هيومن رايتس ووتش تركيا؛ بسبب عمليات الترحيل غير القانونية، وإجبار اللاجئين السوريين على الهجرة نحو أوروبا أو العودة نحو سوريا التي مزقتها الحرب، وحرمانهم من الرعاية الصحية.