سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

شركة تطوير المجتمع الزراعي تبدأ باستلام القمح في مراكزها

بدأت شركة تطوير المجتمع الزراعي في مدينة ديرك بمقاطعة قامشلو في إقليم الجزيرة باستلام كميات القمح من المزارعين وبسعر /31/ سنت للكيلو الغرام منذ بداية شهر حزيران الجاري.
وبحسب المكتب الإعلامي لهيئة الزراعة والري لإقليم شمال وشرق سوريا، حددت شركة التطوير المجتمع الزراعي /أربعة/ مراكز لاستلام مادة القمح (مركز كرزيارات – مركز بروج – مركز ديرك – مركز تل كوجر) بطواقم كاملة من المحللين والسريين وخبراء الساحة والمحاسبين لكل مركز.
حيث يجلب المزارع منشأ من مديريات الزراعة والري الموزعة في النواحي مع صورتين للهوية إلى مراكز الاستلام ليقطع لهم بطاقات الدخول لتسليم أقماحهم.
ووفق المحللين تتميز الذمم بجودة عالية وخلوها من الشوائب وذات ثقل نوعي ممتاز حيث تتنوع درجاتها بين الأولى والثانية. واستملت المراكز منذ بداية الاستلام ولتاريخ الرابع من حزيران ما يقارب /18.700 / كغ.
النصائح والإرشادات للمزارعين
وأيضاً قدّم مكتب الشؤون الزراعية في هيئة الزراعة والري لإقليم شمال وشرق سوريا بعض النصائح والإرشادات للأخوة المزارعين خلال شهر حزيران وهي:
  • حصاد القمح وعدم التأخر عن موعد الحصاد لتلافي خسارة المحصول بسبب الرياح والجفاف.
  • استكمال حصاد العدس وتجفيفه تحت أشعة الشمس.
  • استمرار عمليات التحري عن الآفات على القطن وخاصة العناكب الحمراء حيث تكافح الحقول المصابة عند وصول العناكب المتحركة إلى أكثر من ثلاثة عناكب على الورقة.
  • استمرار عمليات قلع البطاطا للعروة الربيعية وتخزّن وتحفظ بطريقة سليمة، حيث تكون الدرنات معرضة للإصابة بأمراض العفن وفراشة درنات البطاطا.
  • إعطاء جرعات للأغنام وقائية وعلاجية للديدان (الجرعة الرباعية).
  • نشر ثقافة التقييم الوراثي لدى مربي الأبقار والأغنام لمعرفة القيمة الوراثية لحيواناتهم وإبقائها أو استبعادها من القطيع.
  • تعتبر مدة الحلابة للأبقار305 يوماً وتختلف من مكان لآخر.
تنويه:
تجنب حرق بقايا المحاصيل الزراعية في الأراضي المحصودة لعدم إلحاق الضرر بالتربة لأن ذلك يسبب فقدان خصوبة التربة ويمكننا الاستفادة من بقايا المحصول كعلف للمواشي أو قلبها مع التربة لزيادة خصوبة التربة.