سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

سارة كوبيل تتبع الفراشات المهددة بالانقراض في شوارع القاهرة

يوظف بعض الفنانين موهبتهم في تسليط الضوء على قضايا إنسانية مهمة، منها تغيّر المناخ وانقراض بعض الكائنات الذي يهدد مستقبل الحياة البشرية، وهذا ما فعلته الفنانة سارة كوبيل التي زينت شوارع القاهرة بجداريات عملاقة عن الفراشات التي تحيل المشاهد إلى كائنات مهددة بالانقراض.
في فيلم الرسوم المتحركة الذي أنجزته عام 2015 تحت عنوان “الصمت القاتل” تعرض الفنانة الدنماركية سارة كوبيل ستين نوعاً من الكائنات الحية المهددة بالانقراض.
تمر الصور المرسومة لهذه الكائنات على نحو سريع أمام عين المشاهد خلال دقيقة واحدة، وهي مدة عرض الفيلم. لا يتيح لنا هذا المرور السريع للصور فرصة التأمل أو استكشاف كل نوع من هذه الأنواع على حدة، لكنه يترك في نفوسنا بلا شك أثراً حزيناً ومُربكاً حول مصير الحياة على هذا الكوكب، ومصيرنا نحن أيضاً كجزء من هذا العالم الذي يتداعى بشكل سريع دون أن نشعر.
يريدنا الفيلم أن ننتبه إلى هذا الخطر الداهم، فالكائنات التي تمر صورها سريعاً أمام أعيننا كانت تشكل ذات يوم جزءاً من ملامح هذا العالم، وهي اليوم في طريقها إلى الفناء.
الفنانة سارة كوبيل من الفنانين الحريصين على الاحتفاظ بطريقة الرسم التقليدية على الورق، دون معاداة للتكنولوجيا بالطبع، فجانب كبير من أعمالها ومشاريعها يعتمد على التكنولوجيا والواقع المُعزز.

قضية مهمة
وتعتبر قضية المناخ والأنواع المهددة بالفناء إحدى القضايا التي تحاول الفنانة لفت الانتباه إليها من خلال أعمالها، ويعد هذا الفيلم واحداً من تلك المشاريع الممتدة التي تدور حول هذا السياق.
وقد أدت سارة زيارة إلى مصر قبل نحو عام تقريباً مع زوجها ضمن إقامة فنية لمدة خمسة أشهر، فوقعا معاً في عشق هذه البلاد رغم طبيعتها المختلفة عن حياتهما في الدنمارك. وخلال إقامتها تلك لم تتوقف عن الرسم أثناء تجوالها اليومي بين شوارع القاهرة، كما شاركت بأعمالها ضمن برنامج الفنون البصرية لمهرجان وسط البلد العام الماضي.
وعادت سارة كوبيل هذا العام للمشاركة من جديد في مهرجان وسط البلد بمصر، وذلك بعمل مختلف عرضته تحت عنوان “كائنات في طور الانقراض”، وهو أحد أبرز الأعمال المشاركة في برنامج الفنون البصرية ضمن أنشطة المهرجان هذا العام. العمل الذي شاركت به يعدُّ امتداداً لاهتمامها بقضية التغير المناخي وانقراض الكائنات الحية، والذي بدأته في عام 2015 بفيلم “الصمت القاتل”. في هذا العمل الجديد قامت الفنانة برسم مجموعة من الفراشات على واجهات عدد من المباني والممرات في شوارع وسط القاهرة.
وكالات