سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

زيادة وتيرةِ الاعتقالِ والاختطافِ في عفرين المحتلة

رامان آزاد_

لم تتوقفُ عملياتُ الاعتقالِ والاختطاف في عفرين طيلة أربع سنوات من احتلالها، في إطارِ سياسةِ التضييقِ على الأهالي وابتزازهم وإفقارهم ودفعهم للتهجير، كما يتمُّ اعتقالُ المواطنين العائدين إلى عفرين من منافي التهجيرِ القسريّ. وقد زادت وتيرةُ الاعتقالِ والاختطافِ في الفترة الأخيرة، وتمّ توثيقُ احتجاز 34 مواطناً بينهم مواطنون خمس نساء وقاصر ومواطنون عرب من أهالي عفرين منذ بداية الشهر الحالي، واللافت تكرار اعتقال مواطنين بالاتهامات نفسه، وابتزازهم بحجّة “تسويةِ الوضع”.
اعتقال أربعة مواطنين كرد في جندريسه
ذكرت شبكة عفرين بوست الأربعاء 16/3/2022، أنّ عناصر ما تُسمّى “الشرطة العسكريّة” اعتقلت الثلاثاء 15/3/2022، المواطن محمد حسن نجل الأستاذ حسن كيلك، (30 سنة) في بلدة جنديرس.
واعتقلت “الشرطة العسكريّة” أيضاً يوم الإثنين 14/3/2022، المواطن الكرديّ كمال شكري (37 سنة) من أهالي خالتا بناحية شيراوا، من منزله في مدينة جندريسه، بتهمةِ العلاقةِ مع الإدارةِ الذاتيّة، والمواطن كمال يعمل بالتجارة وليده معصرة زيتون.
كما اعتقل الحاجز الأمنيّ التابع للشرطةِ العسكريّة والاستخباراتِ التركيّةِ على مدخلِ مدينة إعزاز المحتلة، مواطنين كرديين بتهمةِ الخروجِ بنوباتِ الحراسةِ الليليّةِ في فترة الإدارة الذاتيّة في عفرين. والمواطنان المعتقلان هما: كيفي حسين عمو (35 سنة) من أهالي قرية جقلي جومه وجوان عدنان مصطفى من أهالي قرية حج حسنو بناحية جنديرس، وهو صاحب مدجنة، وهي المرة الثانية التي يتعرض فيها للاعتقال.
اعتقال ثمانية مواطنين كرد بينهم امرأتان في قرى شيه
ذكرت منظمة حقوق الإنسان عفرين في 15/3/2022، أنَّ دوريّةً مشتركةً من الاستخباراتِ التركيّة وما تُسمّى “الشرطة المدنية” شنّت حملة اعتقالات في قريتي “هيكجه ومروانية” بناحية شيه. واعتقلت ثمانية مواطنين كرداً بتهمةِ التعاملِ مع الادارةِ الذاتيّة سابقاً، والمواطنون المعتقلون هم:
1- شيرهات زعيم حسو (27 سنة) من قرية هيكجه، وقد اُعتقل أكثر من ثلاث مرات بتهمة أداء واجب الدفاع الذاتيّ، وأُفرج بعد تعرضه للضرب والتعذيب الشديدين ودفع فديات ماليّة، ومازال قيد الاعتقال حتى الان. وآخر اعتقال كان في 31/1/2022، وقبلها في 18/8/2021.
2- الفتاة آسيا علي دامرجي (20 سنة) ــ قرية مروانية ونقلت من جندريسه إلى معتقلٍ للاستخبارات التركيّة في مدينة عفرين، وتتعرضُ للضرب والتعذيب وخاصة الصعقِ بالكهرباء لإجبارها على الاعترافِ بالتهم الموجّهة إليها.
3- أمينة حنان دامرجي (55 سنة) ــ قرية مروانية وأفرج عنها في 14/3/2022، بعد تعرضها للضرب والتعذيب الشديدين ودفع فدية ماليّة مقدارها أربعة آلاف ليرة تركيّة.
4- شكري خليل حسن (38 سنة) ــ قرية هيكجه
5- عبد القادر رشيد حسن (40 سنة) ــ قرية هيكجه
6- حسين عبدو محمد مختار قرية هيكجه سابقاً، وقد أفرج عنه بعد يومٍ واحد من اعتقاله ودفعه فدية ماليّة.
7- علي حنان دامرجي من قرية مروانية، أفرج عنه بعد دفعه فدية ماليّة
8- حنان علي دامرجي من قرية مروانية، أُفرج عنه بعد دفع فديةٍ ماليّةٍ.
وأشارت المنظمة إلى أنَّ معظم المواطنين المعقلين سبق أن اُعتقلوا وتعرضوا للضرب والتعذيب ودفعوا فديات ماليّة بذريعة “تسوية الوضع”، كما أنَّ كثيرين من أهالي القريتين ممن يُعتقدُ أنّ أسماءهم وردت في قوائمِ المطلوبين للاعتقال، متوارون عن الأنظارِ خشيةَ الاعتقال، وتسود حالة من الخوف والقلق في القريتين.
اعتقال ثلاثة مواطنين كرد في إعزاز
ذكرت شبكة نشطاء عفرين في 15/3/2022، نقلاً عن مصادر محليّة أنّ عناصر الشرطة العسكريّة في مدينة إعزاز اعتقلت قبل نحو ثلاثة أسابيع ثلاثة مواطنين كرد بينهم امرأة من أهالي ناحية موباتا/ معبطلي، كانوا في طريق عودتهم إلى مدينة عفرين المحتلة قادمين من مدينة حلب وهم من المهجرين قسراً من ديارهم، وتم تسليم المعتقلين إلى “الشرطة العسكريّة” في مدينة عفرين المحتلة بعد التحقيق معهم، ولايزال مصيرهم مجهولاً حتى تاريخه. والمواطنون المعتقلون هم:
ــ إبراهيم علي حيدر آغا آفة
ــ حسين سمير أوسكو
ــ ابنة المواطن حسن إبراهيم (الملقب سورو).
اعتقالُ مواطنٍ أثناء مراجعة المشفى لعلاجِ ابنه
ذكرت منظمة حقوق الإنسان عفرين، أنّ عناصر الشرطةِ العسكريّة التابعة للاحتلالِ التركيّ، اقتحمت الأحد 13/3/2022، مشفى الأمومة في ناجية راجو واعتقلوا المواطن الكرديّ حسن عكو بن خليل (39 سنة). من قرية “علطانيا” بناحية “راجو، أثناء مراجعته للمشفى بغرض علاج طفله الذي يعاني من مرضٍ عضالٍ، وتركوا الطفل المريض وحيداً في المشفى بعد اقتياد والده إلى المقر الرئيسيّ لهم في بلدة راجو، دون توجيه أيّة تهمة لهم.
اعتقال مواطن كردي في عفرين
ذكرت شبكة عفرين نيوز 24 في 14/3/2022، أنّ عناصر الشرطةِ المدنيّةِ اعتقلت المواطن الكرديّ حجي إسماعيل من أهالي قرية كفردله فوقاني بناحية جندريسة/ جنديرس من منزله بحي الاشرفية بحجة واهية، وتم تسليمه إلى ما يسمّى “الأمن السياسيّ” في مدينة “عفرين” المحتلة، ولا معلومات عن مصيره. ويعمل المواطن “حجي” موزعاً لمادة الخبر في حي “الأشرفية”، كون والده “أبو حجي” يستثمر مخبز “حمادة” الكائن على طريق السرفيس بحي الأشرفية.
اختطاف مواطنين من الشعب العربي في عفرين المحتلة
ذكر مرصد عفرين الإخباريّ في 14/3/2022، نقلاً عن مصدرٍ محليّ أنّ عناصرَ الشرطة العسكريّة التابعة للاحتلال التركيّ اعتقلت قبل أكثر من أسبوعين مواطنين من أهالي عفرين من الشعب العربيّ، وهما: المواطن ياسر قرعا” من سكان قرية باسوطة ــ ناحية شيراوا والمقيم في عفرين، والمواطن “عبدو قديم” من أهالي قرية “بابليت” من أبناء عشيرة العميرات، ووجهت لهما تهمة التعامل مع الإدارة الذاتيّة، ولا تتوفر معلومات عن مصيرهما. وكان المواطنان ياسر وعبدو على رأس عملهما في مكتبٍ لتسييرِ المعاملاتِ مقابل الملعب البلديّ وسط مدينة عفرين. وقد أفرج عن المواطن ياسر قبل يومين.
من جهة أخرى تستمر عمليات اقتحام القرى واختطاف المواطنين في ناحية “راجو” بتهمة التعامل مع الإدارة الذاتيّة سابقاً.
اعتقال ثلاثة مواطنين كرد من أهالي قرية كاخرة
ذكرت شبكة نشطاء عفرين نقلاً عن مصادر محليّة أن الاستخبارات التركيّة اعتقلت الخميس 3/3/2022 ثلاثة مواطنين كرداً من أهالي قرية كاخرة بناحية ماباتا/ معبطلي، على الحاجز الكائن بمدخل مدينة جندريسه، ووجهت اتهامات واهية. والمواطنون المعتقلون هم:
1ــ محمد محمد أوسو
2ــ محمود أحمد حاجي
3ــ لقمان نوري مصطفى.
اعتقال مواطن وزوجته على حاجز المحمودية
ذكرت مؤسسة إيزدينا أنّ حاجز “المحمودية” على طريق عفرين – راجو، اختطف تعسفيّاً الأحد 6/3/2022 المواطن الكرديّ خليل محمد رشيد (40 عاماً) من قرية موساكو/ مسكانلي وزوجته نازلية مصطفى، لدى مرورهما على الحاجز. واقتيد الزوجان إلى إحدى مقرات “الاستخبارات التركيّة” القريبة من حي “المحمودية” بمدينة عفرين المحتلة.
اعتقال مواطن كردي من أهالي قرية بليلكو
ذكرت شبكة نشطاء عفرين نقلاً عن مصادر محلية أنّ عناصر الشرطة العسكريّة داهمت الأربعاء 9/3/2022 قرية بليلكو بناحية راجو واعتقلت المواطن الكرديّ محمد خليل رشيد (38 سنة). واقتيد المواطن رشيد إلى المركز الامنيّ الرئيسيّ في ناحية راجو، ولا معلومات عن مصيره. ولا عن التهمة الموجهة له حيث لايزال مصيره مجهولا إلى الآن.
اعتقال مواطن كرديّ على حاجز القوس
ذكرت شبكة عفرين بوست الخميس 10/3/2022 أنّ الحاجز الأمنيّ التابع للاحتلال التركي في مدخل مدينة عفرين الشرقيّ (القوس) اعتقل الأحد 6/3/2022 المواطن الكرديّ محمد نوري (29 سنة) من أهالي قرية قيباريه/عرش قيبار بتهمة أداء واجب الدفاع الذاتيّ خلال فترة الإدارة الذاتيّة. والمواطن محمد نوري فلاح يعمل سائق جرار زراعيّ.
خلال أسبوع… اعتقالُ مواطنة كرديّة وابنها الشاب
ذكرت شبكة نشطاء عفرين عن مصادر محليّة أنّ الاستخبارات التركيّة اعتقلت الثلاثاء 1/3/2022، المواطنة الكرديّة هيفين طاري من أهالي قرية جقلا بناحية شيه/ شيخ الحديد. وأضافت أنّ عناصر الاستخبارات التركيّة قامت بتطويقِ ومحاصرة شارع ديله على طريق راجو وسط مدينة “عفرين” المحتلة حيث تقيم المواطنة “هيفين”، واعتقلوها واقتيدت إلى جهة مجهولة. علماً أنّها سبق أن اُعتقلت عدة مرات وأُفرج عنها بعد دفع فدى ماليّة كبيرة. وبعد ستة أيام من اعتقال المواطنة هيفين، اعتقلت الاستخباراتِ التركيّةِ الإثنين 7/3/2022، ابنها الشابَ الكرديّ محمد نظمي نعسان (19 سنة) من أهالي قرية خلنيرة من منزله. واقتيد إلى جهةٍ مجهولةٍ.
اعتقال طفلٍ في عفرين وكردي “جيد” 
ذكرت شبكة نشطاء عفرين في 9/3/2022، نقلاً عن مصادر محليّة أنَّ عناصر “الشرطة العسكريّة” التابعة للاحتلال التركي اعتقلت قبل نحو 20 يوماً الطفل الكرديّ أياز حسن زلخوكو (14 سنة) من أهالي قرية بعدينا /بعدنلي بناحية موباتا/معبطلي، أثناء ذهابه من قريته إلى مدينة عفرين المحتلة لزيارة أقربائه في المدينة، ولا معلومات عن سبب الاعتقال ومصيره.
كما اعتقلت الاستخبارات التركيّة اعتقلت المدعو خالد إيبش من أهالي قرية حمام بناحية جنديرس. و”إيبش” هو المسؤول الأمنيّ فيما يُسمّى “رابطة المستقلين الكرد” التابعة للاحتلال التركيّ، أي أنّه من الكرد الجيدين وفق المواصفات القياسيّة التركيّة. ولا معلومات عن التهمة الموجهة إليه ومصيره.
اختطاف ثلاثة مواطنين كرداً
ذكر مرصد عفرين الإخباريّ في 7/3/2022، أنّ مرتزقة “السلطان مراد” داهموا الثلاثاء 8/3/2022محلاً للحلاقة الرجاليّة في شارع راجو واختطفوا صاحبه المواطن عبد الرحمن كل أحمد (33 سنة) والمعروف باسم “عبدو الحلاق” من أهالي قرية بابليت، فيما لم يعرف مصيره. والمواطن عبدو متزوج ولديه طفلان.
وذكر مرصد عفرين الإخباريّ أيضاً أنَّ مرتزقة “الجبهة الشامية” التابعة للاحتلال التركي اختطفوا المواطن “عارف حمدوش” من أهالي قرية كفرجنة ــ شران. وتم الاختطاف على حاجز “الشط” الكائن بين قرية “كفرجنة ومدينة “إعزاز” وذلك أثناء ذهابه إلى مدينة “أعزاز” لتأدية بعض الأعمال. ويُذكر أنَّ العديد من أهالي عفرين اُختطفوا على هذا الحاجز، ولم تُعرف أسماؤهم.
ذكر مرصد عفرين الإخباريّ في 5/1/3/2022، أنَّ مرتزقة من جماعة المدعو “أبو أنور” التابعة “لأحرار الشام” التابعة للاحتلال التركيّ اختطفوا المواطن “محمد سيدو” من أهالي قرية “بليلكو ــ راجو” بتهمةِ التعاملِ مع الإدارةِ الذاتيّة سابقاً. واُختطف المواطن “سيدو” في قرية كفر مز ــ شران أثناء توجّهه إلى القرية لتأدية بعض الأعمال، واقتيد إلى جهة مجهولة.
اعتقال البائع والسارق حر طليق
ذكرت شبكة عفرين بوست أنّ عناصر ما يسمى “الأمن الجنائي” التابعة للاحتلال التركيّ اعتقلت الجمعة 4/3/2022 المواطن “محمد حمود” من عشيرة البوبنا العربيّة، والمواطن “محمد ملا” من أهالي قرية جوقه وصاحب مكتب دراجات في المنطقة الصناعية بمدينة عفرين، بتهمةِ بيعِ دراجات ناريّة تمَّ شراؤها من “مسلحين” سرقوها من أهالي المدينة. وأفرج عن المواطن “محمد ملا”، بعد دفع مبلغ 700 دولار وبقي محمد حمود، قيد الاحتجاز. علماً أنّه في قضايا السرقات فإنّ أولى الأسئلة الموجّهة لبائعي الموادِ المشتبه بسرقتها هي ممن تمَّ الشراء، لمعرفةِ السارقين.
يُذكر أنّ ظاهرة سرقة الدراجات النارية من قبل المسلحين شائعة في مدينة عفرين، وقد رصدت كاميرات المراقبة العديد من السرقات، إلا أنّ السلطات الأمنيّة التابعة للاحتلال تحاسب أصحاب المكاتب، ولا تجرؤ على ملاحقة السارقين. وبدأت سرقة الدراجات في عفرين يوم “الجراد”، وهي مستمرة حتى اليوم!
اعتقال مواطن في عفرين
ذكرت عفرين نيوز 24 في 2/3/2022 أنّ الشرطةَ العسكريّةَ بالتنسيق مع الاستخبارات التركيّا اعتقلوا المواطن الكرديّ محمود أصلان سيدو (40 سنة) من أهالي قرية عبيدانه بناحية بلبله، على حاجزٍ للشرطة العسكريّة بتهمة التعامل مع الإدارة الذاتيّة سابقاً، واقتادوه إلى مقر الاستخبارات التركيّة في مدينة عفرين المحتلة، وطالبوا عائلته بدفع مبلغ 20 ألف دولار أمريكيّ، لقاء الإفراج عنه، كما حجزوا على سيارته. 
الاستخبارات التركيّة تعمم أسماء 1400 مواطن كرديّ لاعتقالهم
ذكرت شبكة عفرين بوست السبت 12/3/2022 نقلاً عن مصادرها أنّ الاستخبارات التركيّة نشرت منذ منتصف كانون الثاني الماضي قائمة بأسماء 1400 شخص على حواجزها لاعتقالهم. ويؤكد خبر تعميم أسماء المواطنين الكردِ على الحواجز زيادةَ في معدلاتِ الاعتقالِ الذي طال حتى النساء والمسنين من المواطنين الكرد وكذلك حملات الاعتقال المشتركة التي تشارك الاستخبارات التركيّة مباشرة، والاعتقال على الحواجز وبخاصةٍ حاجزُ القوسِ بمدخل مدينة عفرين الشرقيّ وحاجز قرية كوكاني بناحية موباتا/ معبطلي.
في موباتا… تبليغُ مواطنين كرد لتسويةِ أوضاعهم
ذكر مرصد عفرين الإخباريّ في 3/3/2022، نقلاً عن مصادره أنّ الشرطة العسكرية التابعة للاحتلال التركيّ أبلغت عدداً من المواطنين بناحية موباتا/ معبطلي” بضرورةِ مراجعة مقرهم في الناحية لتسويةِ أوضاعهم. والمواطنون الذين تمَّ تبليغهم هم ممن كانوا موظفين سابقين خلال فترة الإدارة الذاتيّة، ومنهم من اُختطف أو اُعتقل سابقاً للسبب نفسه وأُفرج عنهم بعد دفعِ فدية ماليّة.
بالمجملِ الإجراء المسمّى “تسوية الوضع” لا قانونيّة له، وهو عنوانٌ عامٌ لعمليةِ ابتزازٍ وأحد ذرائع تحصيلِ الأموالِ، وتكرار العملية بالنسبة للبعض تأكيد لذلك.
60 مواطناً اُعتقلوا بالذريعة نفسها
ذكر التقرير الأسبوعي الصادر عن المكتب الإعلامي لحزب الوحدة الديمقراطيّ الكردي في سوريا، السبت 12/3/2022، لائحة ضمّت أسماء 60 مواطناً كرديّاً من أهالي قرية معملا بناحية راجو، اُعتقلوا فترة ثلاثة أشهر بحجّة خروجهم في نوبات حراسة ليلية خلال فترة الإدارة الذاتية السابقة ولو لمرةٍ واحدةٍ، وأفرجت عنهم في فترات متفرقة بعد دفع غرامات مالية وصل مجموعها إلى 120 ألف ليرة تركيّة.

 

 

kitty core gangbang LetMeJerk tracer 3d porn jessica collins hot LetMeJerk katie cummings joi simply mindy walkthrough LetMeJerk german streets porn pornvideoshub LetMeJerk backroom casting couch lilly deutsche granny sau LetMeJerk latex lucy anal yudi pineda nackt LetMeJerk xshare con nicki minaj hentai LetMeJerk android 21 r34 hentaihaen LetMeJerk emily ratajkowski sex scene milapro1 LetMeJerk emy coligado nude isabella stuffer31 LetMeJerk widowmaker cosplay porn uncharted elena porn LetMeJerk sadkitcat nudes gay torrent ru LetMeJerk titless teen arlena afrodita LetMeJerk kether donohue nude sissy incest LetMeJerk jiggly girls league of legends leeanna vamp nude LetMeJerk fire emblem lucina nackt jessica nigri ass LetMeJerk sasha grey biqle