سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

رئيسة رابطة نوروز للكرد في لبنان: “العدالة والتنمية يستهدف الناشطات خشيةً من المرأة الحرة السياسية”

أدانت رئيسة رابطة نوروز للكرد في لبنان حملة المداهمات والاعتقالات وقالت إن استهداف العدالة والتنمية النساء الناشطات هو بسبب خشيته من المرأة الحرة السياسية صاحبة الإرادة، وطالبت بالإفراج عنهن فوراً.
تكراراً لسياستها، اعتقلت الشرطة التركية عقب عمليات مداهمة وتفتيش شنتها، بتاريخ 14 تموز، في مدينة آمد ونواحيها عدداً من الأشخاص ومن بينهم (الناطقة باسم حركة المرأة الحرة عائشة كوكان، الناطقة باسم منصة ميزوبوتاميا للنساء الصحفيات، المحررة في وكالة جين نيوز عائشة كوناي، الرئيسة المشتركة لاتحاد جمعيات مساندة ذوي المعتقلين ربيعة آتاش، عضوة مجلس بلدية زران باناير جليك، الناشطة زكية كولار، والرئيسة المشتركة السابقة حزب الشعوب الديمقراطية في يني شهير دمت أوزكاران، بالإضافة إلى كل من فيكان أكتي، روندا بات، روزرين جاتاك، أمينة كايا، ديلان ياكوت، وامرأة أخرى تدعى كونش، والعديد من النساء الأخريات، كما داهمت الشرطة منازل كل من المسؤولة في اتحاد جمعيات مساندة ذوي المعتقلين بهار آك يابي، والرئيسة المشتركة لحزب الشعوب الديمقراطية خاتون يلدز). وبحسب المعلومات، تم نقل النساء المعتقلات إلى دائرة الأمن في المدينة.
ذرائع وحجج واهية..
بهذا الخصوص، صرحت رئيسة رابطة نوروز للكرد في لبنان، حنان عثمان، لوكالة “أنباء هاوار”، أن هذه ليست المرة الأولى ولا الأخيرة التي تداهم عناصر الأمن التركية منازل العشرات من النساء الكرديات والناشطات في حركة المرأة الحرة (TJA) في مدينة آمد، وتحت ذرائع وحجج واهية وبعيدة كل البعد عن القوانين والتشريعات الدولية وحتى الوطنية”.
وأشارت حنان إلى أن هذه الهجمات الممنهجة من قبل حكومة حزب العدالة والتنمية على الشعب الكردي في باكور كردستان عامةً، والمرأة الكردية خاصةً، ما هي إلا استمرارية لسياسة الإبادة والإنكار الجسدي والثقافي التي تنتهجها الدولة التركية منذ عقود.
المطالبة بالإفراج عنهن..
وأكدت حنان عثمان على استهداف العدالة والتنمية للنساء الناشطات في الدرجة الأولى، بسبب خشيته من المرأة الحرة السياسية صاحبة الإرادة والوعي الجسور، وأضافت: “كلما تقدمت المرأة وتطورت، تقلصت بالمقابل قدرة السيطرة والهيمنة على إرادتها وتقلصت القدرة على كتم صوتها، لهذا السبب نجد كل هذه الوحشية والفاشية وحدة الاعتقالات السياسية والانتهاكات من قبل حكومة العدالة والتنمية”.
واختتمت رئيسة رابطة نوروز للكرد في لبنان حنان عثمان تصريحها بالقول: “نحن النساء الناشطات في لبنان ندين ونستنكر هذه الاعتقالات والهجمات والمداهمات غير القانونية على النساء الناشطات الكرديات ونطالب بالإفراج عنهن فوراً”.