سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

دلالة اختيار اللونين الأزرق والأحمر لسيارات الشرطة

إعداد/ آية محمد_

أغلب سيارات الشرطة على مستوى العالم تستخدم الضوء الأحمر والأزرق عند محاولة القبض على مجرم هارب، أو مداهمة موقع جريمة، فهل تعلم السرَّ وراء استخدام هذين اللونين، ووضعهما أعلى السيارات، وهل هذا له تفسير علمي، أم أنه اتباع عادة على مر التاريخ؟ وهل تعلم سبب تسمية الشرطة بهذا الاسم قديما، ففي السطور القادمة تفسيرات لكل ما سبق.
تسمية الشرطة بهذا الاسم
أول من أطلق اسم الشرطة على الجهاز الأمني، هو الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان، حيث تم في عهده إنشاء “الشرطة” لأول مرة في نظام الدولة العربية الإسلامية، وتقرر تمييز رجال الأمن عن عامة الناس، بوضع شريط من القماش فوق ثوب رجل الأمن، وبسبب هذا الشريط تمت تسميتهم برجال “الشَرِطَةِ” نسبة إلى الشريط، الذي لبسوه للتميز عن غيرهم من عامة الشعب.
استخدام الضوء الأحمر والأزرق في سيارات الشرطة
للضوء المستخدم في سيارات الشرطة باللونين الأزرق والأحمر دلالة خاصة ومميزة وهامة لرجال الأمن؛ كي يستطيعوا تأدية أعمالهم بسرعة وكفاءة عالية، فهذه الأضواء تساهم في تحذير الناس من مختلف الأخطار، وإعطاء الأولوية، في تأدية دورهم بيسر وسهولة، ولكن على ماذا تدل تلك الأضواء؟
باستخدام اللون الأحمر دلالة على خطر حقيقي محدق وعاجل، فيجب إفساح الطريق لسيارة الشرطة بالمرور سريعا للوصول إلى الهدف بسرعة عالية.
أما الضوء الأزرق وحده، والذي يمكن رؤيته من بعيد، فيدل على وجود الشرطة، وتستخدم بعض السيارات أضواء بيضاء في حالة التوقف في أحد المناطق، التي يصعب الرؤية فيها ليلا، كي يراها السائقون الآخرون بشكل أفضل.
أما الضوء الأصفر، الذي تستخدمه بعض سيارات الشرطة أحياناً، فهو مخصص لسيارات الشرطة الأخرى، والتي يقصد بها ضرورة خفض السرعة والتمهل، فتكون هذه الأضواء في أغلب الأوقات من مصابيح دوارة تسمح برؤية زاوية 360 درجة من مختلف الاتجاهات.
وسبب اعتماد الضوء الأحمر والأزرق في سيارات الشرطة، أنهما يؤثران على مخ الإنسان، بشكل كبير، فكلما اجتمع الضوء الأحمر والأزرق في نمط واحد، شعر الشخص المطارد من قبل الشرطة بالتوتر والضغط، فتزيد توقعاته التشاؤمية؛ ما يسهل عملية القبض عليه.
وتقول بعض الدراسات: إن اللون الأحمر يكون مرئيا بشكل أكبر خلال النهار، فيما يكون اللون الأزرق أكثر وضوحا للرؤية خلال الليل، واستخدام اللونين يساهمان في تنبيه السائقين، في الأوقات كلها.
ويرى خبراء، أن هذين اللونين يخففان من المشاكل المرتبطة بالنظر، فالسائق الذي يعاني من عمى الألوان لا يرى اللون الأحمر، لكن ليس لديه مشكلات في رؤية اللون الأزرق.
هذا وبجانب ذلك كله، يذكر أن أصوات صفارات إنذار سيارات الشرطة، لها معانٍ مختلفة كذلك، حيث أن صوت النحيب المعتاد يستخدم على الطرقات السريعة للدلالة على وجود سيارة شرطة تسير بسرعة، أو توشك أن تقترب من أحد التقاطعات، في حين أن الصوت الذي يشبه الصياح، يكون في الازدحام المروري، لتنبيه السيارات لتبتعد عن طريق الشرطة.
سيارة الإسعاف
هذا ويُستخدم غالبا اللونان نفسهما في سيارات الإسعاف، التي تكون دائما في حالات الطوارئ، وتسير بسرعة عالية، فلهما المهمة نفسها في سيارات الشرطة لتحذير المارة بإفساح المرور لها، ولا تقتصر ألوان الإضاءة هذه على سيارات الإسعاف، إنما سيارات الدفاع المدني أيضا تستخدم اللونين الأزرق، والأحمر، للسبب والغاية نفسها.
وبذلك يكون اللونان الأحمر والأزرق هما الدلالة التحذيرية الواضحة عند سيارات الشرطة، والإسعاف، والدفاع المدني.