سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

دعم الأندية الأنثوية في إقليم الفرات خطوة في الطريق الصحيح

قامشلو/ جوان محمد ـ

في خطوةٍ كانت حلماً للكثير من اللاعبات وهي إقامة دوري لكرة القدم للسيدات في كوباني، وبعد سنوات من المثابرة والعمل مؤخراً انطلقت منافسات أول دوري في إقليم الفرات بمدينة كوباني بمشاركة سبعة نوادي لكرة القدم للسيدات، ولكن الأهم الاهتمام الذي مُني به هذا الدوري وبخاصةً تقديم الدعم لكافة الأندية المشاركة.
وتأتي خطوة دعم نوادي السيدات بكرة القدم في إقليم الفرات في المسار الصحيح ففي حال افتقرت هذه النوادي واللاعبات للدعم من كافة النواحي، فذلك سوف يؤثر سلباً على واقع لعبة كرة القدم الأنثوية وعلى تطور أداء اللاعبات وحتى على استمرار الأندية، فالإهمال يؤدي إلى الانقطاع والتوقف كما حصل مع العديد من النوادي في إقليم الجزيرة، حيث نسبة تقديم الدعم لم ترتقي للمستوى المطلوب حتى الآن، بالرغم من تحقيق لاعبات النوادي في الإقليم بطولة الدوري السوري لموسمين متتالين باسم سيدات عامودا والخابور.
ومشاركة سبعة نوادي في الدوري الأول بإقليم الفرات لسيدات كرة القدم يعتبر إنجازاً مقارنةً بالظروف التي تمر بها المنطقة والعادات والتقاليد السائدة، وبهدف تطوير وتشجيع اللاعبات لهذه اللعبة قدمت مساعدات لكافة أندية السيدات السبعة المشاركة في الدوري بإقليم الفرات وهي: روشين ـ الوحدة ـ العمال ـ نسرين ـ برخدان ـ الفرات ـ التربية.
وبحضور نائبة الرئاسة المشتركة بالمجلس التنفيذي لإقليم الفرات أمينة بكر ورئيسة هيئة المرأة فرياز بركل والرئيسة المشتركة لهيئة الشباب والرياضة خُناف خليل بالإقليم، أقيمت مراسم تكريم جميع فرق السيدات لأندية إقليم الفرات بالأطقم والأحذية الرياضية كدعمٍ معنوي للاعبات بهدف تطوير واقع اللعبة نحو الأفضل.
بدورها تحدثت نائبة الرئاسة المشتركة بالمجلس التنفيذي لإقليم الفرات أمينة بكر عن أهمية دور المرأة الشابة الفعَّال في بناء وتطوير المجتمع واثنتْ على دورها في ظل الظروف الصعبة بتنظيمها وعملها الجبّار لأجل بناء مجتمع ديمقراطي منظم، كما أكدت على أهمية تنظيم دوري السيدات وبأنها خطوة هامة بإقليم الفرات عامة وفي كوباني خاصةً.
ومع اختتام مرحلة الذهاب جاءت سيدات برخدان في المركز الأول وسيدات التربية في المركز الثاني، وستدخل الأندية فترة استراحة لتبدأ بعدها مرحلة الإياب.