سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

خمسة أيام والطلاب يحتجون على القبول الجامعي في إقليم كردستان

مركز الأخبار ـ

يواصل الطلاب الحاصلين على شهادات ذو معدلات عالية بتظاهراتهم في اليوم الخامس على التوالي لعدم قبلوهم في معاهد أو جامعات يستحقونها في إقليم كردستان ودفعتهم وزارة التعليم على أقسام يلزمها دفع مبالغ مالية عالية.
نُشرت نتائج الطلاب المتقدمين للثانوية العامة بعد انتهائهم من تقديم الامتحانات، لكن لم يتم قبول طلاب في المعاهد وأقسام الجامعات، التي كانوا يرغبون فيها، وتم قبول العديد منهم في الجامعات الخاصة عبر دفع مبالغ مالية.
ويتظاهر هؤلاء الطلاب معبرين عن رفضهم واستيائهم لهذا الإهمال، في حين ولكي تخفف من استيعاب الجامعة للطلاب أرسلت وزارة التعليم العالي أسماء العديد من الطلاب إلى المعاهد والجامعات الخاصة، التي يتوجب فيها على الطلاب دفع أموال كبيرة سنوياً، والبعض الآخر من الطلاب لم تُقبل أسمائهم في أي مكان.
وقد التقت وكالة Rojnews بعدد من الطلاب لمعرفة آرائهم بخصوص هذا الشأن تحدث دشتي مريوان الطالب المتم للثانوية العامة والحاصل على درجة 98% للقبول الجامعي عن عدم قبوله في الجامعة التي يستحقها قائلاً: “تم قبولي في قسم التمريض في السليمانية، لكن بنفس درجتي العام الماضي تم قبول الطلاب في أقسام الصيدلة والطب والتمريض كانوا يطلبون لها درجة 92-93، يتوجب علي الآن أن أذهب لدراسة التمريض، فكيف سأدرس في قسم لا أرغبه.”
وتقول الطالبة إيمان كمال: نحن لا نعترض على علاماتنا فقط، بل نطالب بزيادة جميع الأقسام الجامعية للاستيعاب الجامعي، وأدعو جميع الطلبة لأن يأتوا إلى هنا لنتظاهر معاً حتى نلقى الرد على مطالبنا”.
وصرحت وزارة التعليم العالي والأبحاث العلمية قبل يومين حول قبول الطلاب الذين حصلوا على درجاتهم عالية 99% وما فوق في كلية الطب العام في كل من هولير والسليمانية وكوية وكرميان، لكنها لم تذكر شيئاً عن أي حل لمشكلة الطلاب الآخرين.
ولم يرضِ تصريح وزارة التعليم العالي هذا الطلاب، وللحصول على معلومات أكثر حول الموضوع تواصلت الوكالة بالناطق الرسمي لوزارة التعليم العالي والأبحاث العلمية، عباس أكرم، الذي قال فقط: “لا كلام آخر لدي خارج التصريح الذي أعطته الوزارة”.