سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

حركة نشطة يشهدها سوق المواشي بالتزامن مع اقتراب عيد الأضحى

الشدادي/ حسام دخيل –

بالتزامن مع اقتراب عيد الأضحى، ارتفعت وتيرة الطلب على الأضاحي في سوق الحدادية جنوب الحسكة، وزادت نسبة المبيعات بحوالي 15 بالمئة بالمقارنة مع الأيام السابقة.
وشهدت أسواق المواشي في جنوبي الحسكة، حركة نشطة من قِبل التجار وأصحاب المواشي الذين ينوون بيع شيء من ماشيتهم، بالتزامن مع ارتفاع وتيرة الإقبال على أسواق الماشية من قبل المستهلكين على شراء الأضاحي مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، والذي يصادف السادس عشر من شهر حزيران الحالي.
وقال الدلّال في سوق الماشية ببلدة الحدادية “أحمد الحسين”: “إن نسبة الإقبال في سوق الماشية بالفترة الحالية على الأضاحي واللحم، أما بقية الأصناف فحركتها ضعيفة نسبياً وخصوصاً كوننا في موسم الأعياد”.
وأضاف: “يبدأ سعر الأضاحي بالنسبة للغنم من المليونين ونصف المليون ليرة وصولاً إلى ستة ملايين، وذلك بحسب نوع الدابة وعمرها وصحتها”.
ويتابع: “بينما يبلغ سعر الكبش من خمسة ملايين وقد يصل إلى 1500 دولار أمريكي لبعض الأنواع النادرة، بينما يبدأ سعر الأبقار من خمسة عشر مليون ليرة وصولاً إلى خمسة وثلاثين مليوناً، أيضاً سعرها يُحدد بناءً على عدة عوامل، مثل العمر والصحة والنوع”.
أما أسعار الجمال فتبدأ من 1500 دولار أمريكي وصولاً إلى الـ 2500 دولار.
ولفت الحسين إلى إن الحركة سترتفع تدريجياً حتى يوم وقفة عيد الأضحى، حيث أن الطلب شهد زيادة كبيرة على شراء الأغنام والخراف والأبقار التي تتوافق مع اشتراطات الأضحية بحسب الشريعة الإسلامية، وزادت نسبة الطلب عليها بنسبة تصل إلى 15% عن الأيام السابقة.
بينما قال المواطن “حسن اللايذ” لصحيفتنا “روناهي” إن حركة البيع والشراء في السوق تبدو جيدة نسبياً بالتزامن مع اقتراب عيد الأضحى، مبيناً إن الأسعار تبدو مناسبة بالنسبة للأضاحي، حيث تبدأ من مليونين ونصف، وكل من يرغب بالتضحية يجد ما يناسبه.
وتوقع اللايذ زيادة أسعار المواشي خلال الأيام القليلة القادمة مع ارتفاع نسبة الطلب على الأضاحي.
بينما قال التاجر “عبد الله الراشد” المنحدر من بلدة ذيبان بريف دير الزور الشرقي، أنه يقوم بشراء المواشي من سوق الحدادية ومن ثم بيعها في أسواق ريف دير الزور الشرقي.
ويضيف: “سوق الحدادية يعتبر من أهم الأسواق في إقليم شمال وشرق سوريا، ويأتيه التجار من كافة المناطق ونسبة العرض والطلب فيه مرتفعة جداً، بالإضافة إلى أن المواشي التي تباع في السوق تكون من كافة الأنواع وتلبي كافة الطلبات، لذلك يكون مقصد للمشترين وحتى التاجر من خارج مقاطعة الجزيرة”.
ويشير إلى أن “الأسعار تعتبر مناسبة بعض الشيء سواءً للمستهلك أو حتى للتاجر الذي يقوم بشراء المواشي وبيعها في أسواق أخرى، فهامش الربح يكون موجود”.
وأكد على إن نسبة الطلب حالياً تكون على المواشي التي تتوافق مع شروط الأضحية، ويشهد السوق حركة نشطة حالياً ومن المتوقع أن تستمر حتى اليوم الأول من عيد الأضحى.