سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

حركة المجتمع الديمقراطي تناشد المنظمات الإنسانية بتقديم الدعم لضحايا الزلزال في باكور كردستان

مركز الأخبار ـ شهدت منطقة “آلازخ” في باكور كردستان، هزة أرضية عنيفة بلغت شدتها6.8 درجات على مقياس ريختر، وذهب ضحيتها قرابة ثلاثين شخصاً فيما وصل عدد المصابين إلى 1550 شخص بالإضافة إلى انهيار العديد من المباني والبيوت السكنية وأضرار مادية جسيمة.
بهذا الصدد توجهت حركة المجتمع الديمقراطي بالعزاء لذوي ضحايا الزلزال الذي ضرب مدن باكور كردستان، وطالبت المنظمات الدولية الإنسانية بتقديم الخدمات الإنسانية والاجتماعية للأهالي المنكوبين. وأصدرت حركة المجتمع الديمقراطي بياناً كتابياً بهذا الخصوص توّجه بدايةً بالعزاء لذوي الضحايا وتمنّى الشفاء العاجل للجرحى.
وأضاف البيان: “إنها ليست المرة الأولى التي تتعرض فيها مدن باكور كردستان وتركيا إلى هزاتٍ أرضية، وإنما تُعتبر مركز الهزات الأرضية، والنتيجة خسائر بشرية ومادية، ورغم علم الحكومة التركية لخطورة إمكانية حدوث تلك الزلازل في هذه المناطق، إلا أنها تُهمل مسؤولياتها في الاعتناء والاهتمام وأخذ التدابير اللازمة لمواجهة تلك الكوارث الطبيعية، وهناك الكثير من المناطق والمدن التركية المنكوبة المتأثرة بالزلزال، ويدل ذلك إلى سوء في الإنشاءات وعدم تصميمها لتكون محمية بالقدر الكافي تجاه هذه الهزات الأرضية”.
وأشار البيان إلى إن تركيا الفاشية تحاول الاستفادة حتى من هذه الكوارث واستثمارها لمصالحها فيما يعاني الآلاف من البقاء في العراء وفي ظروف خوف وهلع لا توصف.
حركة المجتمع الديمقراطي دعت في ختام بيانها المنظمات الدولية الإنسانية لتقديم الخدمات الإنسانية والاجتماعية للأهالي المنكوبين، حيث الأهالي لا يتلقون أي دعم ومساعدة من الحكومة التركية”. كما شكرت: “المواقف الإنسانية لشعبنا الكردي في باكور كردستان الذين ساندوا إخوانهم وأشقائهم من الترك والكرد في هذه المحنة”.